«الأبحاث العلمية» يشارك في المؤتمر الدولي للنفط الثقيل

نشر في 08-12-2016
آخر تحديث 08-12-2016 | 00:00
No Image Caption
قدم الباحث العلمي المشارك في مركز أبحاث البترول، التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية د. وليد البزاز، ملصقاً علمياً في الدورة الثالثة للمؤتمر والمعرض الدولي للنفط الثقيل، الذي أقيم برعاية نائب رئيس الوزراء وزير المالية والنفط بالوكالة أنس الصالح، وحضور المدير التنفيذي لشركة نفط الكويت جمال جعفر.

وقدم د. البزاز نبذة تعريفية عن النفط الثقيل باعتباره الأصعب من ناحية الاستكشاف والتطوير والإنتاج، وأيضا كونه يعد من النفوط غير التقليدية في العالم، لما يتميز بوفرة كمياته في الدولة.

كما يشارك الباحث شبير مقدم، من مركز أبحاث البترول بالمعهد، اليوم بملصق علمي حول «دراسة تقييم وتطابق المياه التكوينية لمكمن فارس السفلي مع مياه البخار القلوي لأغراض الحقن للنفط الثقيل في حقول نفط شمال الكويت».

وتأتي أهمية هذا المؤتمر كونه يجمع كبار المختصين في هذا المجال، لتبادل الخبرات والأفكار حول الابتكارات الهامة في مجال التنقيب عن النفط الثقيل والتطوير والإنتاج والتصنيع لهذه الحقول على الصعيد الدولي.

كما شارك المعهد في المعرض المقام على هامش المؤتمر لعرض أهم إنجازاته النفطية، ومنها الملصق العلمي في تقنية النانو بعنوان «قياس ظاهرة النانو شعرية عن طريق البيانات الضخمة والتصوير المجهري للمسافات»، والذي حاز المركز الأول في مؤتمر ومعرض الكويت الدولي لتكنولوجيا النانو، إضافة إلى عرض أنواع مختلفة من النفوط الثقيلة.

back to top