تونس تدعو المجتمع الدولي إلى إيجاد حل سياسي في ليبيا

نشر في 07-12-2016 | 20:32
آخر تحديث 07-12-2016 | 20:32
No Image Caption
جددت تونس اليوم الأربعاء دعوتها للمجتمع الدولي لإيجاد حل سياسي للأزمة في ليبيا عبر لم شمل الليبيين بغض النظر عن انتماءاتهم وتشجيعهم على الحوار للتوصل إلى توافق بينهم دون التدخل في شؤونهم الداخلية.

وقالت وزارة الخارجية التونسية في بيان لها إن ذلك جاء خلال لقاء وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي مع المبعوثة الخاصة الفرنسية إلى ليبيا إليزابيث باربيي وسفيرة فرنسا بليبيا بريجيت كورمي.

وأضافت أن اللقاء استعرض وجهات نظر البلدين بخصوص الملف الليبي والسبل الكفيلة بإعادة الأمن والاستقرار إلى هذا البلد مؤكدة أن الوزير الجهيناوي أعرب بالمناسبة عن حرص تونس على لم شمل الليبيين بغض النظر عن انتماءاتهم وتشجيعهم على الحوار للتوصل إلى توافق بينهم دون التدخل في شؤونهم الداخلية.

وأشار في هذا الصدد إلى استضافة تونس لجلسات الحوار الوطني الليبي ودعمها لحكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج باعتبارها الحكومة الشرعية في ليبيا استنادا إلى قرارات مجلس الأمن الدولي داعيا المجتمع الدولي إلى تحمل المسؤولية في اتخاذ الإجراءات الضرورية لإنقاذ ليبيا من مخاطر توسع النزاع واستدامته.

من جهتها أكدت المبعوثة الفرنسية إلى ليبيا حرص بلادها على المساهمة في الجهود الهادفة إلى إعادة الأمن والاستقرار في ليبيا مشيرة بدورها إلى ضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي لإيجاد حل توافقي في هذا البلد.

يذكر أن ليبيا لم تستطع منذ سنوات الخروج من أزمتها السياسية والأمنية على الرغم من توقيع اتفاق سياسي برعاية الأمم المتحدة يقضي بتشكيل حكومة وفاق وطني وجيش موحد لكن البرلمان المتمركز في مدينة (طبرق) شرقي ليبيا رفض حتى الآن منح الثقة لحكومة الوفاق التي يقودها السراج والمتواجدة بالعاصمة (طرابلس).

back to top