السودان يشيد بالدور الإنساني للكويت

«الصحة»: منح القطاع الخاص فرصة أكبر لتحقيق التنمية المستدامة

نشر في 08-12-2016
آخر تحديث 08-12-2016 | 00:00
الصالح ووزير الصحة السوداني وعدد من العاملين في الوزارة
الصالح ووزير الصحة السوداني وعدد من العاملين في الوزارة
أشاد وزير الصحة السوداني البروفيسور مأمون حميدة بالوفد الكويتي الخليجي الذي يقوم بزيارة عمل ميدانية لمعاينة الحالات في القرى السودانية ونشر ثقافة التوعية عن سرطان الفم الذي يشكل نسبة عالية في السودان.

وثمن الوزير السوداني، خلال لقائه الوفد الكويتي والخليجي برئاسة استشاري الأورام أمين عام الاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان د. خالد الصالح، دور الكويت ومجلس التعاون في التعاون العلمي والميداني مع السودان، مؤكدا أن اللقاء ركز على الجوانب العملية في برنامج الزيارة.

واقترح الصالح على الوزير السوداني التعاون من أجل تأسيس سجل وطني للسودان، كأهم خطوة تساعد في عملية تحديد حجم مشكلة السرطان بالسودان، وبالتالي وضع الخطط الاستراتيجية لمكافحة المرض، وهو ما وجد ترحيبا كبيرا من الوزير السوداني الذي شدد على أهمية هذه الخطوة، وطلب من المسؤولين عمل الاتصالات اللازمة لتفعيلها.

في مجال صحي آخر، أكدت رئيسة مكتب المدن الصحية التابع لإدارة الصحة المهنية بوزارة الصحة د. آمال اليحيى، أهمية منح القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني فرصة اكبر لتحقيق غايات وأهداف التنمية المستدامة، وصولا إلى توفير حياة صحية أفضل.

وقالت اليحيى في تصريح صحافي، على هامش اختتام فعاليات الدورة التدريبية (التخطيط الاستراتيجي للمدن الصحية وعمل اللجان التطوعية)، إن "الدورة أوصت بتفعيل دور مجالس المحافظات، وتعزيز منهجية المدن الصحية عبر إنشاء لجنة وطنية للمدن الصحية".

من جانبه، أكد المنسق الوطني للمدن الصحية في الوزارة أحمد الشطي في تصريح مماثل أهمية التعاون بين مراكز الرعاية الصحية الأولية، بغية تطوير وتفعيل الملف الإلكتروني، حتى يكون رافداً أساسياً للمرتسم الصحي الهادف إلى تتبع الأنماط المرضية ومحددات الصحة.

اقترحنا تأسيس سجل وطني عن السرطان في السودان .. الصالح
back to top