31% نمو الصادرات الكويتية المنشأ خلال 9 أشهر

الصادرات للدول العربية تشكل 67% مقابل 33% للأجنبية

نشر في 09-12-2016
آخر تحديث 09-12-2016 | 00:00
No Image Caption
على الرغم من أن النفط هو الصنف الوحيد الذي يحتل الصدارة في المنتجات الكويتية المنشأ إلى دول العالم دون منازع في التصدير، فإن هناك منتجات مختلفة، مثل الصودا الحارقة والألياف الزجاجية ومنتجات الألبان التي تصدرها الكويت يومياً للعديد من تلك الدول.

وبلغت جملة الصادرات الكويتية المنشأ خلال الأشهر التسعة المنصرمة من العام الحالي نحو 154.8 مليون دينار، موزعة على الدول العربية وبقية دول العالم، بزيادة قدرها 31 في المئة في الفترة المقارنة نفسها من العام الماضي، التي بلغت 106 ملايين دينار.

واحتلت الصادرات للدول العربية نصيب الأسد من تلك الصادرات بنحو 103.8 ملايين دينار، محققة نسبة تقدر بنحو 67 في المئة، وبلغت نسبة بقية دول العالم حوالي 33 في المئة محققة صادرات تقدر بما يقارب 52.6 مليون دينار.

ويلاحظ حدوث انخفاض ملموس يقدر بنحو 33 في المئة لصادرات الشهر بالنسبة لصادرات الشهر الماضي.

وكشفت إحصائية لـ»الجريدة» أن العراق يستحوذ على أكثر الصادرات الكويتية المنشأ إلى الدول العربية، يليه الأردن والجزائر ومصر، وباقي الدول المتمثلة في اليمن، لبنان، المغرب، تونس، السودان، وفلسطين. بينما تأتي في مقدمة الصادرات لدول العالم بلجيكا وتركيا ومجموعة من الدول الأخرى وهي السويد، وفرنسا، وهولندا، وبولندا، وألمانيا، وقبرص، وإسبانيا، وتنزانيا، وغينيا، وإثيوبيا، وسيرلانكا، وسلوفينيا، واليونان.

وبينت أن أهم المواد المصدرة للدول العربية خلال الأشهر التسعة الماضية تضمنت الأكياس الورقية والألياف الزجاجية والعبوات البلاستيكية ومنتجات الألبان إضافة إلى المواد العازلة والبلاستيكية والزيوت والحلويات، بينما تمثلت أهم المواد المصدرة لبقية دول العالم في المبيدات الحشرية ومواد البولي إثيلين والسيليكون والواويت سبيرت والدهون الحيوانية.

back to top