أوروبا تتجه للسماح بإعادة المهاجرين إلى اليونان

نشر في 09-12-2016
آخر تحديث 09-12-2016 | 00:00
No Image Caption
اقترحت المفوضية الأوروبية على الدول الأعضاء فيها استئناف إعادة طالبي اللجوء إلى اليونان ابتداء من 15 مارس المقبل، بعد وقف عمليات إعادتهم لمدة خمس سنوات بسبب الظروف السيئة في اليونان.

وبررت المفوضية السلطة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، قرارها المتعلق باستئناف تدريجي إلى اليونان، بالقول إن «اثينا» حسنت إلى حد كبير معالجة طلبات اللجوء.

وأضاف افراموبولوس وهو يوناني، أن «اليونان حققت تقدماً كبيراً في ظل ظروف صعبة للغاية لوضع نظام لجوء فاعل خلال الأشهر الماضية، وأريد أن أشيد باليونان».

وأشار إلى أن الأشخاص، الذين قدموا من اليونان بالفعل لا يمكن إعادتهم، وأن عملية الإعادة ستطبق فقط على الأشخاص، الذين ينتقلون إلى دول أخرى بعد تاريخ 15 مارس.

من جانبه، رأى نائب في البرلمان الدنماركي أنه يتعين على قوات الأمن إطلاق النار على قوارب المهاجرين، التي تحاول الوصول إلى الاتحاد الأوروبي بصورة غير مشروعة.

وقال كينيث بيرث النائب عن حزب الشعب، وهو حليف رئيسي للحكومة الدنماركية، في تصريح: «الطريقة الناجعة الوحيدة هو أن نرفض استقبال هذه الزوارق، ونقول لا يمكنكم الإبحار في هذه الحدود الوطنية، وإذا فعلتم فسنطلق النار عليكم أو سنردكم ونجبركم على العودة». لكن بيرث تراجع بعد ذلك على فيسبوك، وقال إنه لم يقصد إطلاق النار على المهاجرينن لكن ما كان يعنيه هو أن تطلق سفن حلف شمال الأطلسي طلقات تحذير في الهواء.

back to top