ترامب يدافع عن تشكيلة إدارته: الأفضل في التاريخ

عين مليونيراً وزيراً للعمل وداعماً للطاقة الأحفورية لـ «البيئة»

نشر في 10-12-2016
آخر تحديث 10-12-2016 | 00:04
أنصار ترامب خلال لقائهم به في إيوا أمس الأول	(رويترز)
أنصار ترامب خلال لقائهم به في إيوا أمس الأول (رويترز)
دافع الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، أمس الأول، عن تشكيلة فريقه الحكومي المقبل بعد تعيين شخصيتين من المحافظين على رأس وزارتي العمل والبيئة، ما أثار انتقادات من قبل النقابات والمدافعين عن الاحتباس الحراري.

وقال الرئيس المنتخب الخامس والأربعون للولايات المتحدة: «نقوم بتشكيل واحدة من أفضل الحكومات في تاريخ بلدنا».

وكان ترامب عين في إدارته يمينيين متشددين و3 جنرالات وعدداً كبيراً من المليارديرات.

والرئيس المعين للوكالة الأميركية لحماية البيئة سكوت برويت هو وزير العدل الجمهوري لولاية اوكلاهوما وبطل محافظ في المعركة ضد القواعد التنظيمية للبيئة التي فرضتها الوكالة التي سيديرها.

وبرويت الذي يؤكد دعمه قطاع الطاقات الاحفورية، خاض معركة قضائية باسم اوكلاهوما ومع ولايات اخرى ضد ادارة الرئيس باراك اوباما لإلغاء قواعد تنظيمية تهدف الى خفض انبعاثات الغاز المسببة للاحترار لمحطات الكهرباء التي تعمل على الفحم. ويفترض ان تنقل القضية الى المحكمة العليا.

وقال ترامب خلال المهرجان الذي استمر نحو 45 دقيقة أمس الأول «سنضع حدا لتدخل الوكالة الاميركية لحماية البيئة في حياتنا». ووعد بهواء وماء نظيفين، رافضا ارث اوباما في مكافحة التغير المناخي. وصرح الرئيس الجمهوري ان «القواعد ستتقلص إلى أعشار ما هي عليه الآن والبيئة ستتمتع بحماية أفضل».

وأكد السناتور بيرني ساندرز أن برويت «لا يقول انه لا يؤمن بالتغير المناخي، فحسب، بل يريد جعل البلاد اكثر اعتمادا على الطاقات الاحفورية».

والى جانب تعيين برويت، يخشى المدافعون عن البيئة أن يعين ترامب في إدارته رئيس مجلس ادارة المجموعة النفطية العملاقة اكسون مويبل ريكس تيلرسون.

من جانبه، التقى الممثل ليوناردو دي كابريو المدافع الشرس عن البيئة أمس ترامب، لمحاولة اقناعه بأهمية الاستثمار في البنى التحتية الخضراء لناحية قدرتها على توفير ملايين الوظائف في الولايات المتحدة.

وزير العمل

واختار ترامب، أمس الأول أيضا، أندرو بازدر (66 عاما) وزيرا للعمل. ومثل تعيين برويت، ينبغي ان يصادق مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الجمهوريون على هذا التعيين.

بازدر مليونير يرأس مجموعة مطاعم الوجبات السريعة «سي كي إي» التي تملك خصوصا شبكتي «كارلز جونيور» و»هارديز». وقد عارض بشكل واضح أي رفع للحد الأدنى للاجور، ويؤيد عملية «أتمتة» لخفض نفقات الأجور.

وقالت رئيسة الاتحاد الدولي لموظفي قطاع الخدمات ماري كاي هنري إن «بازدر أثبت أنه لا يدعم العمال».

سيليبريتي أبرينتيس

وأخيراً، قرر ترامب أن يبقى منتج البرنامج التلفزيوني «سيليبريتي ابرينتيس» الذي تبثه شبكة «ان بي سي» واضطر عن التخلي عن تقديمه في 2015 تحت تأثير الجدل حول تصريحاته عن المكسيك. والجزء الجديد من حلقات البرنامج سيبث اعتبارا من يناير وسيقدمه أرنولد شوارتزينيغر.

المخابرات

في السياق الأمني، قال مسؤولون أميركيون مطلعون إن ترامب يتلقى في المتوسط ملخصا بمعلومات المخابرات مرة أسبوعيا، وهو ما يقل كثيرا عن معظم من سبقوه من رؤساء.

وقال أحد المسؤولين إن ترامب طلب ملخصا واحدا على الأقل وربما أكثر من أجهزة المخابرات عن موضوعات بعينها. وامتنع المصدر عن تحديد الموضوعات التي يهتم بها الرئيس المنتخب، لكنه قال إنها لم تشمل حتى الآن روسيا أو إيران.

كلينتون والأخبار

من جهتها، وصفت هيلاري كلينتون الأخبار الكاذبة، التي أثيرت أخيرا، بأنها وباء، وذلك في أول خطاب لها منذ خسارتها الانتخابات الرئاسية الشهر الماضي.

وذكرت كلينتون الأخبار الملفقة، خلال الكلمة التي ألقتها في حفل تقاعد عضو ولاية نيفادا في مجلس الشيوخ السناتور هاري ريد، الذي أقيم في مبنى الكابيتول أمس الأول، في إشارة واضحة إلى ما بات يعرف باسم «بيتزا غيت» عندما قام مسلح بإطلاق النار داخل محل بيتزا في واشنطن كان هناك خبر ملفق بشأنه يزعم أنه يحتضن شبكة تحرش بالاطفال تقودها كلينتون. وأثار إطلاق النار موجة ثانية من الأخبار الملفقة حول الحادثة.

back to top