كشفت رئيسة مكتب المدن الصحية بوزارة الصحة د. آمال اليحيى، أن عدد المدن الصحية في الكويت بلغ 8 مدن في جميع محافظات البلاد، وهناك 13 منطقة أخرى تنتظر الاعتماد للدخول في شبكة المدن الصحية في الكويت.

وقالت اليحيى لـ«الجريدة»، إن المدن الصحية الثمانية سجلت بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، لافتة إلى أن الوزارة تطمح إلى تسجيل أكثر من ذلك بكثير خلال الفترة المقبلة.

Ad

وشددت على أهمية موضوع المدن الصحية على مستوى دول العالم، مبينة أن المدن الصحية لها 80 معياراً، يجب أن تتخطاها لتصبح مدينة صحية، منها وجود بنية أساسية مثل النظافة والكهرباء والصرف الصحي والأماكن الرياضية والحدائق وغيرها.

وأوضحت أن الوزارة تطمح إلى تسجيل 3 مدن صحية كل عام، مشيرة إلى أن منظومة المدن الصحية تخللها تحديات كبيرة.

وذكرت د. اليحيى أن مبادرة المدن الصحية تهدف إلى إيجاد مجتمع صحي ملتزم بتحسين صحة أفراده، عبر تمكين قطاعاته من تكامل الجهود، وتوحيد الرؤى لبناء جبهة داخلية مستقرة قادرة على تسخير الموارد، التي تكفل أفضل فرص العيش الكريم.

وأشارت إلى أن هذا البرنامج إحدى المبادرات المجتمعية التي أدخلها المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لتلبية الاحتياجات التنموية الأساسية، ويقوم على الاعتماد على الذات والتمويل الذاتي، عبر دعم المجتمع والتنسيق بين القطاعات.

وبينت أن البرنامج ينطلق من أن الصحة ونوعية الحياة يمكن تحسينهما بتغيير ظروف الحياة من مسكن ومدرسة ومكان عمل، موضحة أن هناك العديد من الوسائل لتحقيق ذلك من خلال رفع مستوى الخدمات الصحية والبيئة في المناطق الحضرية والمجاورة، وزيادة الوعي، وحشد المجتمعات والقطاعات الحكومية، وبناء قدرات مسؤولي البلديات وتفعيل الدور القيادي.