أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط اهتمام الجامعة العربية الكبير بتعزيز وحماية حقوق الإنسان على المستوى العربي، مشدداً على الجهود الحثيثة التي تُبذل فى هذا الإطار.

Ad

وقال أبوالغيط في بيان صحفي اليوم السبت بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان أن تعزيز وحماية تلك الحقوق يمثلان هدفاً له أهمية محورية فى ضوء كونه عاملاً رئيسياً من عوامل انهاء الصراعات وبناء الاستقرار وتحقيق الحرية والعدالة والسلام على مستوى العالم.

وأكد في هذا السياق أهمية الوقوف أمام أي محاولات ترمي إلى اعمال مبادئ حقوق الإنسان بشكل متحيز أو في إطار ازدواجية المعايير أو استغلالها فى استهداف سيادة الدول أو التأثير على أمنها واستقرارها.

واعتبر أن اليوم العالمي لحقوق الإنسان يمثل ذكرى انجاز أحد أهم الانجازات التي توصل إليها المجتمع الدولي وهو تبني الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي انطلق من مبدأ «أن كافة البشر ولدوا أحراراً متساوين فى الكرامة والحقوق والحريات».

وأشار إلى الدور الفاعل الذي تقوم به الأمانة العامة للجامعة في إطار تفاعلها الايجابي مع الآليات الدولية لحقوق الإنسان وكذلك من خلال عمل اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان ولجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق) للتعامل مع موضوعات ذات أولوية خاصة في هذا المجال بالنسبة للدول والشعوب العربية خلال المرحلة الحالية.

وقال أن من تلك الموضوعات حماية المدنيين في أوقات النزاعات المسلحة والإرهاب وحماية الأسرة وتعزيز حقوق المرأة والطفل وذوي الاحتياجات الخاصة ومواجهة الكراهية والتعصب الديني والعرقي وحصول أبناء الشعب الفلسطيني على حقوقهم المشروعة وعلى رأسها الحق فى اقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.