اللجنة الأولمبية تعلن إعادة تحليل 254 عينة روسية

بعد إعلان تقرير الكندي ريتشارد ماكلارين، وجود عمليات تنشيط ممنهجة، كشفت اللجنة الأولمبية الدولية أنها ستعيد تحليل 254 عينة بول روسية أخذت خلال دورة سوتشي.

نشر في 11-12-2016
آخر تحديث 11-12-2016 | 00:02
قالت اللجنة الأولمبية الدولية إنها ستعيد تحليل 254 عينة بول روسية أخذت خلال دورة سوتشي. وأوضحت أن العينات سيعاد تحليلها «لأن تفويض ماكلارين لم يتضمن إعادة فحص شاملة لكل هذه العينات».

وكانت اللجنة الأولمبية التي بدأت إصلاحا واسعا ضد المنشطات، مددت الأربعاء العقوبات التي فرضت على روسيا بعد الجزء الأول.

وشملت العقوبات حرمان المسؤولين الروس والمذكورين في التقرير حضور أي مناسبات رياضية. كما أكدت اللجنة أنها لن تنظم أو ترعى اي حدث رياضي في روسيا.

وعقب الاتهامات، أقرت السلطات الروسية قانونا يجرم اجبار الرياضيين على استخدام عقاقير منشطة للاداء. ورغم الإجراءات، لا يزال امام موسكو شوط طويل لتنظيف اسمها.

وفيما بدا أنه استمرار للذهنية الرياضية السائدة، أعيد أمس الأول انتخاب ديميتري شلياختين رئيسا للاتحاد الروسي لألعاب القوى، الموقوف من نظيره «الدولي» على خلفية قضايا منشطات أيضا.

وأوقف الاتحاد الدولي نظيره الروسي في نوفمبر 2015، بسبب مزاعم تناول رياضييه منشطات على نطاق واسع.

يذكر أن تقرير المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين نشر امس الاول، وأعلن وجود دور مباشر لوزارة الرياضة الروسية في عمليات تنشط ممنهجة بين 2011 و2015، والذي يعرض لخلاصة تحقيقات أجراها بطلب من الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا)، إثر معلومات كشفها المدير السابق لمختبر موسكو لمكافحة المنشطات غريغوري رودتشنكوف.

وكشف التحقيق حصول عمليات تلاعب بعينات فحوص المنشطات، وصلت إلى حد استخدام الملح والقهوة فيها.

وردت وزارة الرياضة الروسية على الاتهامات، فأكدت «عدم وجود برامج حكومية لدعم التنشط في الرياضة»، وتعهدت بمواصلة «مكافحة المنشطات دون أي تسامح».

وأضافت أنها «ستدرس بعناية» استنتاجات التقرير لوصول إلى «موقف بناء»، وأن السلطات المختصة «تحقق في كل الحالات التي وردت في الجزء الأول من تقرير ماكلارين»، وستقوم بالأمر نفسه مع الجديد.

ريدي: ألف رياضي مشكوك فيهم

قال رئيس الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) البريطاني كريغ ريدي في بيان «مرة جديدة، تشكر (وادا) ريتشارد ماكلارين وفريقه على جهودهم الطويلة والصعبة، التي تعيد تأكيد حصول تلاعب وتمويه رسميين ضمن منظومة مكافحة المنشطات في روسيا. التقرير وأدلته المنشورة اليوم تظهر مدى التآمر وتركز على عدد الرياضيين المستفيدين في تلك المرحلة. خطير معرفة ان ألف رياضي روسي شاركوا في الالعاب الاولمبية والبارالمبية الصيفية والشتوية، مشكوك في ضلوعهم وافادتهم من هذه المناورات لإخفاء الاختبارات الإيجابية».

باخ: يجب حرمانهم مدى الحياة

قال رئيس اللجنة الأولمبية الألماني توماس باخ عبر «تويتر»، «يوضح التقرير الكامل للبروفيسور ماكلارين هجمة اساسية ضد نزاهة الرياضة. بالنسبة إلي، كرياضي شارك في الألعاب الأولمبية، كل رياضي او مسؤول شارك في هذه المنظومة يجب ان يحرم مدى الحياة من المشاركة في الألعاب الأولمبية».

تيغارت: إفساد للحركة الأولمبية

قال رئيس الوكالة الأميركية لمكافحة المنشطات ترافيس تيغارت عبر «تويتر»، «هذا مثال جديد عن كيفية افساد الحركة الأولمبية، وسرقة الرياضيين الشرفاء من قبل نظام التنشط الروسي. يجب أن تتحرك اللجنة الاولمبية الدولية».

وأكد رئيس الاتحاد الألماني لألعاب القوى كليمنس بروكوب «يجب إقصاء الرياضة الروسية من كل المسابقات الدولية، بما فيها الألعاب الأولمبية، حتى استعادة مصداقيتها».

back to top