«فكر 15» ينطلق اليوم في أبوظبي

نشر في 12-12-2016
آخر تحديث 12-12-2016 | 00:00
No Image Caption
تنظم مؤسسة الفكر العربي، بالشراكة مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، مؤتمرها السنوي "فكر 15"، الذي سيعقد اليوم في أبوظبي، ويستمر حتى بعد غد، في منتجع سانت ريجيس بجزيرة السعديات.

وتطلق المؤسسة اليوم في أبوظبي التقرير العربي التاسع للتنمية الثقافية، تحت عنوان "الثقافة والتكامل الثقافي في دول مجلس التعاون- السياسات، المؤسسات، التجليات"، في حفل خاص بفندق سانت ريجيس في جزيرة السعديات، بحضور الشيخ نهيان بن مبارك وزير الثقافة وتنمية المعرفة، والأمير خالد الفيصل.

وأكد المدير العام المؤسسة البروفيسور هنري العويط أن التقرير هدية المؤسسة للإمارات في عيدها الخامس والأربعين، مبينا ان أهمية التقرير تنبع من كونه واسعا وشاملا وغير مسبوق، وتم إنجازه بمشاركة 35 باحثا، إضافة إلى فريق عمل المؤسسة.

وأضاف العويط: "لقد قرأت كل ما كتب عن الثقافة في دول الخليج العربي، توجد دراسات عن المسرح، وعن الشعر والفنون البصرية، لكن لا يوجد مرجع شامل نجد فيه تقريبا كل ما له علاقة بالشأن الثقافي بدول مجلس التعاون".

ويحتوي التقرير على 3 أبواب، الأول عنوانه السياسات والاستراتيجيات الثقافية المعتمدة على صعيد كل دولة من دول الخليج العربي، ويشتمل على 6 فصول لها علاقة بكل دولة، ثم ثلاث دراسات حول الخطط الاستراتيجية، وفصل عن مفهوم السياسة الثقافية في العالم.

أما الباب الثاني فيتناول كل المؤسسات الثقافية على مستوى مجلس التعاون، التي تعنى بالترجمة والجوائز ومعارض الكتب، ومراكز الدراسات والأبحاث والنوادي الثقافية والمتاحف، والتي تعنى بالمخطوطات.

وجاء الباب الثالث بعنوان "تجليات الإبداع الثقافي في دول مجلس التعاون"، ويرصد الشعر بنوعيه الفصيح والعامي، المسرح والسينما، القصة، الرواية، النقد الأدبي، ودور إصدارات الطوابع البريدية في الحياة الثقافية.

back to top