أبلغت مصادر مطلعة "الجريدة" أن هيئة أسواق المال أوعزت إلى شركات مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية بضرورة الالتزام بنشر نموذج الشكوى المقدمة من العملاء على الموقع الالكتروني للشخص المرخص له.

وقالت المصادر إن هيئة أسواق المال تولي إجراءات إدارة المخاطر الداخلية أهمية كبيرة فيما يخص التقارير المعدة بهذا الخصوص، والتي يطلع عليها مجلس إدارة الشركة وهيئة اسواق المال كل 6 أشهر.

Ad

وأشارت الى أنه يجب أن تتضمن سياسات وإجراءات التعامل مع شكاوى العملاء نموذج تقديم الشكاوى مع توضيح المعلومات والمستندات المطلوبة من العميل، مع نشر نموذج الشكوى على الموقع الإلكتروني للشخص المرخص له.

واضافت أنه تم التأكيد على كل الشركات التي تخضع لرقابة هيئة أسواق المال ضرورة الالتزام بماء جاء في القانون رقم 7 لعام 2010 وتعديلاته الجديدة ولائحته التنفيذية فيما يخص ادارة المخاطر. وبينت ان هناك عملية جرد ستتم للمواقع الإلكترونية للاشخاص المرخص لهم، لاسيما بعدما تعددت الشكاوى بخصوص عدم جاهزية هذه المواقع واحتوائها على كل المعلومات والبيانات والافصاحات التي تخص الأشخاص المرخص لهم.

ولفتت الى أن الفترة الماضية جرى اهتمام كبير فيما يخص معالجة شكاوى العملاء، وهناك اطلاع دائم من قبل الجهات الرقابية على الإجراءات المتخذة بهذا الخصوص، ويتم تضمينها في تقارير دورية يتم إرسالها اليها للتأكد من فحوى هذه الشكاوى والعمل على معالجتها وفقا للوائح والقوانين المتبعة، خاصة أن هناك تجاوزات تمت على بعض اموال العملاء من خلال التداول على أموال تخصهم دون الرجوع اليهم واتباع الحد الأدنى من سلامة وصحة هذه الإجراءات.