جونسون: علاقة السعودية ببريطانيا قوية وصريحة

الجبير: تطابق بين الرياض ولندن بشأن التهديدات الإيرانية وملف اليمن

نشر في 12-12-2016
آخر تحديث 12-12-2016 | 00:02
الملك سلمان مستقبلاً جونسون في الرياض أمس   (رويترز)
الملك سلمان مستقبلاً جونسون في الرياض أمس (رويترز)
شدد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، على قوة وصراحة العلاقات بين بريطانيا والمملكة العربية السعودية خلال زيارته للرياض، أمس.

وقال جونسون، في مؤتمر مشترك مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير: "أنا هنا لكي أؤكد أن الصداقة قائمة بين المملكة المتحدة والسعودية، وهذا أمر يتطور ويتسع". وأشار جونسون إلى أهمية الصراحة في العلاقات، مضيفا: "حان الوقت الآن للحديث عن الأمور الإيجابية التي نقوم بها معاً".

وتحدث عن الصراع اليمني وقال: "يساورنا قلق عميق إزاء معاناة اليمن وندرك التهديد الجسيم الذي تواجهه السعودية في هذا الصراع"، معتبراً أن من حق الرياض تحقيق تسوية لإعادة الحكومة اليمنية الشرعية.

وعبر عن القلق من استهداف السعودية بصواريخ باليسيتية مصدرها اليمن، مضيفاً أن "التهديد الإيراني في المنطقة يقلقنا كما يقلق السعودية. وطهران تتدخل في شؤون أكثر من دولة في المنطقة وعليها أن تقصر دورها على القنوات الدولية والقانونية في علاقاتها مع الدول".

من جانب آخر، شدد جونسون على أن العمليات الإرهابية التي تحدث في عدد من الدول كما في تركيا ومصر تحتم تعزيز التعاون الأمني المشترك لمحاربة التطرف والإرهاب، مؤكدا في الوقت نفسه أهمية العمل لاجل ايجاد حل سياسي في سورية.

وكان وزير الخارجية البريطاني الذي يزور السعودية للمرة الأولى منذ تعيينه قد التقى، في وقت سابق، الملك سلمان وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف.

وأكد أن العلاقات بين البلدين متينة وتعود جذورها إلى لقاء الملك المؤسس عبدالعزيز ورئيس الوزراء الأسبق ونستون تشرشل.

من جانبه، أكد الجبير أن "الموقف البريطاني من دول مجلس التعاون واضح لا لبس فيه وقد أكدت عليه رئيسة الوزراء تيريزا ماي في القمة الأخيرة التي عقدت في البحرين الأسبوع الماضي"، مشيراً إلى أن وجهات نظر البلدين متطابقة حول العديد من قضايا المنطقة.

وقال إن تصريحات أخيرة نسبت إلى وزير الخارجية البريطاني "فسرت بطريقة خاطئة فالشواهد العديدة أكثر دلالة على عمق هذه العلاقات، وعلى مستوى التعاون الكبير بين المملكة وبقية دول مجلس التعاون مع بريطانيا".

وأوضح وزير الخارجية السعودي أن المباحثات مع جونسون تناولت العلاقات مع إيران "وضرورة التزام طهران بالقوانين الدولية ومبادئ حسن الجوار ووقف تدخلاتها في الشؤون الداخلية لدول المنطقة على غرار ما تقوم به في اليمن وسورية والبحرين ولبنان".

في موازاة ذلك، أكد وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون دعم بلاده للسعودية التي تقود منذ مارس 2015 تحالفا عسكريا لدعم الحكومة اليمنية بقيادة عبد ربه منصور هادي ضد المقاتلين الحوثيين الذين تدعمهم قوات موالية للرئيس السابق علي صالح.

وأضاف فالون: "السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها وأن تقود التحالف الذي يسعى لإعادة الحكومة الشرعية في اليمن".

back to top