6 لجان برلمانية تختار رئيسها ومقررها... و5 في الطريق

نشر في 13-12-2016
آخر تحديث 13-12-2016 | 00:03
دميثير مترئساً الاجتماع الأول لـ «المالية البرلمانية»           (تصوير عبدالله الخلف)
دميثير مترئساً الاجتماع الأول لـ «المالية البرلمانية» (تصوير عبدالله الخلف)
انتهى عدد من اللجان البرلمانية الدائمة من اختيار رئيس ومقرر لها، حيث زكت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية محمد الدلال رئيسا، والحميدي السبيعي مقررا، بينما اختارت لجنة الداخلية والدفاع عسكر العنزي رئيسا، وناصر الدوسري مقررا.

أما لجنة الميزانيات والحساب الختامي فاستمر النائب عدنان عبدالصمد في رئاستها، وتمت تزكية النائب رياض العدساني لمنصب المقرر، وكشف النائب سعد الخنفور عن تزكيته لرئاسة لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل، والنائب خالد العتيبي مقررا، كما تمت تزكية النائب خليل عبدالله لرئاسة لجنة الرد على الخطاب الاميري، والنائب اسامة الشاهين مقررا.

وشهدت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية تنافسا على انتخابات الرئاسة في بداية اجتماعها أمس، بين محمد المطير وخلف دميثير، وفاز الأخير برئاستها، عقب حصوله على أربعة اصوات مقابل ثلاثة للمطير، وتمت تزكية النائبة صفاء الهاشم لمنصب المقرر.

وتتبقى لجان التعليم والثقافة والإرشاد والعرائض والشكاوى وحماية الأموال العامة والمرافق العامة والأولويات لم تحسم مناصبها.

وعقب اجتماع اللجنة المالية البرلمانية أمس، أعلنت الهاشم تزكيتها لمنصب المقرر، وانتخاب النائب خلف دميثير رئيساً للجنة على حساب منافسه النائب محمد المطير.

وقالت الهاشم إن اللجنة ستستدعي الوزير المختص لمناقشة قضية الاستغناء عن الطيارين الكويتيين من مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية وتحويلهم الى جهات أخرى، موضحة أن اللجنة ستفتح ملف الوثيقة الاقتصادية بعد انتهائها غدا من بحث عدد من الملفات والتقارير المدرجة على جدول اللجنة.

وأضافت: «مطلوب الان من الحكومة الرشيدة ان يعطي أحد فيها توضيحاً وتوصيفاً وظيفياً لوزارة الدولة لشؤون الخدمات، ومفهوم هذه الخدمات، وما إذا كانت تضم الكهرباء والماء مثلا، أم المقصود بها مؤسسة الجمارك وجهات اخرى كما سمعنا».

وطالبت الهاشم بإيضاح اختصاصات وزارة الشؤون الاقتصادية التي كلفت بها الوزيرة هند الصبيح، معلنة انها ستقدم سؤالا برلمانيا لاستيضاح هذه الأمور.

بدوره، كشف عضو لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية النائب أحمد الفضل عن تخصيص اللجنة ليومين اساسيين من كل اسبوع للاجتماع، وفتح الباب امام عقد الاجتماعات الاستثنائية.

وقال الفضل، في تصريح عقب حضوره اجتماع اللجنة امس، إن «اللجنة المالية لم تتوقف في اجتماعها امس عند اختيار النائب خلف دميثير رئيسا للجنة بالانتخاب، وتزكية النائبة صفاء الهاشم لمنصب المقرر، بل فتحت باب ما يستجد من اعمال، وبحثت موضوع تسريح الموظفين من الخطوط الجوية الكويتية».

وأضاف: «قررت اللجنة استدعاء الوزير المختص ياسر ابل وجميع الجهات المعنية بقضية تسريح الموظفين في الخطوط الكويتية، لحضور اجتماع الاربعاء المقبل»، مشيرا الى ان اللجنة تحتاج الى سماع جميع الاراء، ومن ثم انجاز تقريرها واحالته الى مجلس الامة.

back to top