4 مليارات دولار لدعم مشروع «الوقود النظيف»

«البترول» تقترضها من 10 بنوك أجنبية

نشر في 13-12-2016
آخر تحديث 13-12-2016 | 00:13
No Image Caption
أفادت مصادر مصرفية بأن شركة البترول الوطنية الكويتية اختارت 10 بنوك أجنبية لتقديم قرض مشترك بما يزيد على 4 مليارات دولار، لدعم مشروعها للوقود النظيف.

وقالت المصادر إنه من المتوقع أن يشارك في القرض بنك «بي بي في إيه» و«بي إن بي باريبا» و«طوكيو - ميسوبيشي يو إف جيه»، و«كريدي أغريكول» و«اتش إس بي سي» و«ميزوهو» و«ناتكسيس» و«سانتاندر غروب» و«سوسيتيه جنرال» و«ستاندرد تشارترد».

وأضافت أن مشاركة «سانتاندر» و«بي بي في إيه» لم تعلن رسمياً بعد، لكن احتمالية مشاركتهما كبيرة، مبينة أن بنك «إن بي كيه كابيتال» (الوطني للاستثمار) يعمل مع «البترول الوطنية» كمستشار مالي، بينما يتولى «اتش إس بي سي» تنسيق القرض، ومن المتوقع استكمال التمويل في الربع الأول من 2017.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية محمد المطيري، قال لـ«رويترز»، في أكتوبر الماضي، إن وكالات ائتمان صادرات كورية جنوبية وهولندية وبريطانية وإيطالية ستضمن القرض.

ويتضمن مشروع الوقود النظيف توسعة وتطوير اثنتين من كبرى مصافي الكويت، لإنتاج وقود الديزل والكيروسين للتصدير، وتلقى أول شريحة تمويلية في أبريل الماضي، حينما حصل على قرض بقيمة 1.2 مليار دينار، بقيادة بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي، وشاركت مجموعة من 11 بنكاً، بينها بنوك إسلامية، في هذا القرض.

back to top