أشاد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية د. عبداللطيف الزياني بتنظيم المؤتمر السنوي "فكر15" والذي تنظمه مؤسسة الفكر العربي بالشراكة مع الامانة العامة لجامعة الدول العربية.

جاء ذلك في افتتاح المؤسسة، بالشراكة مع الأمانة العامة، فعاليات المؤتمر بمناسبة الذكرى الـ 35 لإنشاء مجلس التعاون الخليجي، والـ45 لتأسيس دولة الإمارات، بحضور كبار الشخصيات في الجامعة ومجلس التعاون الخليجي.

Ad

وأشار الزياني إلى أن المؤتمر يسلط الضوء على نموذجين مشرفين في مسيرة التكامل العربي، يتمثلان في دولة الامارات ومجلس التعاون الخليجي، مضيفا أنها خطوة رائدة وحكيمة تعبر عن حرص واهتمام المؤسسة في مستقبل الأمة العربية في ظل ما يشهده عدد من الدول العربية من صراعات وتفكك.

وقال: "بعد 35 عاماً من العمل المشترك وبسجل حافل بالانجازات في جميع المجالات أصبح مجلس التعاون نموذجا لتكامل اقليمي ناجح يبعث الأمل في إمكانية تكرار التجربة في مناطق عربية أخرى".

منصة فريدة

في السياق ذاته، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط إن "تجربة دولة الامارات في قيام الاتحاد تعد نموذجا نادرا في تأسيس الشرعية وتحقيق وحدة الدولة على قاعدة راسخة من الانجاز الذي عمت ثماره المواطنين".

إيجابية عالية

من جانبه، قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي د. أنور قرقاش إن دولة الامارات تنظر بإيجابية عالية لهذا المؤتمر الذي تحول إلى فعالية ثقافية فكرية عربية سنوية ومنصة فريدة لتبادل الأفكار بين نخبة من صناع القرار والمفكرين والباحثين وممثلي القطاع الخاص والمجتمع الأهلي والمرأة والشباب.

وأضاف أن دولة الإمارات تؤمن من واقع التجربة بأن الوحدة خير من الفرقة، وأن ما يتوفر لنا كعرب من اسباب التعاون والتضامن والتكامل لا يتوافر في العديد من التكتلات الاقليمية الاخرى، لافتا الى "ان تجربة دولة الامارات دليل حي على فرص النجاح متى توفرت الرؤية الطموحة والقيادة المخلصة والعمل الجاد".