هادي يطيح بالمقدشي... و«الشرعية» تصد هجوماً للحوثيين في تعز

نشر في 14-12-2016
آخر تحديث 14-12-2016 | 00:00
 الرئيس عبدربه منصور هادي
الرئيس عبدربه منصور هادي
أصدر الرئيس عبدربه منصور هادي، أمس، قرارا جمهوريا بتعيين رئيس جديد لهيئة الأركان العامة، خلفا للواء الركن محمد المقدشي.

ونص القرار رقم 2 لسنة 2016، على تعيين العميد الركن محمد حمد الغماري رئيسا لهيئة الأركان العامة بوزارة الدفاع، مع ترقيته إلى رتبة لواء.

إلى ذلك، صدت القوات الحكومية في اليمن هجوما عنيفا للميليشيات الحوثية وقوات الرئيس السابق علي صالح في قرى الخلل بالأقروض بمديرية المسراخ جنوب تعز. وأسفر الهجوم عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الطرفين.

وشن الانقلابيون قصفا على قرى الصعيد والصيرتين في مديرية الصلو جنوب شرق تعز، وشهدت الجبهات المتقدمة اشتباكات بين الجيش الوطني والمتمردين.

وتبادل الانقلابيون والقوات الشرعية قصفا مدفعيا في صرواح مركز محافظة مأرب، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المتمردين.

وشنت مقاتلات التحالف غارات على مواقع المتمردين في منطقة حزيز جنوب صنعاء، وكذا في نهم شرق العاصمة، كما قصفت أهدافا لهم في مناطق متفرقة بصعدة وحرض بحجه وعسيلان بشبوة.

في سياق آخر، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) أن طفلا يمنيا واحدا على الاقل يموت كل عشر دقائق بسبب سوء التغذية والأمراض، محذرة من أن 2.2 مليون طفل يعانون سوء التغذية الحاد ويحتاجون إلى العناية العاجلة.

وأوضحت المنظمة أن "بين هؤلاء الأطفال 462 ألف طفل يعانون سوء التغذية الحاد الوخيم"، في زيادة كبيرة "تصل إلى 200 في المئة مقارنة بعام 2014".

وأشارت إلى أن محافظة صعدة مقر المتمردين الحوثيين، تشهد "أعلى معدلات التقزم بين الأطفال على مستوى العالم، إذ يعاني 8 من أصل كل 10 أطفال في المحافظة من سوء التغذية المزمن في نسبة لم يشهد لها العالم مثيلاً من قبل". وتسبب النزاع الذي اندلع عقب استيلاء جماعة "أنصار الله" الحوثية على صنعاء في سبتمبر 2014، في تدهور الأوضاع الانسانية والصحية بشكل كبير لنحو 26 مليون يمني، وحرم أكثر من ثلثي السكان الحصول على العناية الطبية اللازمة.

back to top