كشف وزير الصحة د. جمال الحربي عن عزمه تشكيل لجنة للتدقيق في الملفات التي ذهبت للعلاج السياحي من جامعة الكويت والفتوى والتشريع ووزارة الصحة لمتابعة الحالات التي قد يحوم حولها بعض الملاحظات، الى جانب لجنة اخرى لتحسين الوضع في ادارة العلاج بالخارج مع التركيز على اللجان التخصصية.

وحول آلية التعامل مع ملف العلاج بالخارج لفت الحربي الى ان هناك قرارا من مجلس الوزراء بشأن ابتعاث حالات السرطان والأطفال وبعض الحالات الحرجة، مشيرا الى أن رؤيته حول تقليل حالات الابتعاث والتي ترتكز على جلب الاطباء والاستشاريين اصحاب الكفاءة العالية لتقديم العلاج المناسب ولتحقيق الاستفادة للطبيب الكويتي.

Ad

وقال الحربي في تصريح للصحافيين أمس على هامش استقبال المهنئين له بمناسبة تسلمه حقيبة وزارة الصحة ان أولى أولوياته هي إعادة الثقة في الخدمات الصحية والقضاء على اي فساد والاهتمام بالرعاية الصحية الاولية ورفع مستوى الرعاية الصحية وتخفيف الزحام في المستشفيات، مشيرا إلى الجولة التي قام بها قبل أيام على عدد من المستشفيات والمستوصفات وملاحظة وجود ازدحام في عيادات الحوادث وقلة عدد الاسرة.

وأضاف أن النقاش الذي دار في مجلس الوكلاء صباح أمس حول كيفية اعادة الثقة بالرعاية الاولية وتقليل اللجوء الى عيادات حوادث المستشفيات وتحديد الحالات والمراحل التي يذهب فيها المريض الى المستشفيات، لافتا الى من بين الحلول التي طرحت ان يكون في كل منطقة صحية مركز او مركزان يعملان كمستشفى مصغر.

واشار الحربي الى اهمية توفير الرعاية المنزلية التأهيلية للمرضى من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة بمشاركة جمعيات النفع العام والجمعيات التعاونية ومن خلال سيارات طبية متخصصة.

45 مليون دينار للمكاتب الصحية في الخارج

أعلن الوكيل المساعد للشؤون المالية بوزارة الصحة محمد العازمي تحويل 45 مليون دينار دفعات مالية إضافية للمكاتب الصحية في الخارج. وقال العازمي في تصريح أمس ان هذه المبالغ تم تحويلها بالتنسيق مع وزارة المالية بهدف تسديد مستحقات المستشفيات المتأخرة والأطباء والمراكز الطبية.

جلب أطباء

وأضاف انه سيجتمع مع رؤساء مجالس الاقسام لمعرفة متطلباتهم واحتياجاتهم خلال الفترة المقبلة وجلب اطباء من الخارج لاجراء عمليات جراحية دقيقة لتقليل ابتعاث المرضى للخارج وتدريب اطبائنا وكسب الخبرات من الاحتكاك بهم.

وقال الحربي انه سعيد بتوجيه الاسئلة البرلمانية له، مؤكدا ان هدفه هو الاصلاح ومحاربة الفساد ومصلحة البلد، مشددا على ان ابرز اولوياته هو تحقيق العدالة للجميع ورفع مستوى الخدمات الصحية في البلاد.

واكد انه سيعمل على ايجاد منظومة الكترونية للملفات والسجلات الطبية بهدف رفع مستوى الخدمة المقدمة للمرضى، مشيرا الى ان الدول المجاورة وصلت الى مراحل متقدمة جدا في هذا المجال.

وحول إحالة سلفه د. علي العبيدي 72 موظفا الى التقاعد اكد وزير الصحة انه ارسل كتابا رسميا الى الجهات القانونية في الدولة لاخذ رأيها القانوني في هذا الملف، مؤكدا انه سوف يصدر قرارات وزارية بناء على الرأي القانوني لتلك الجهة سواء باعادة موظفين لمناصبهم او احالتهم للتقاعد، وشدد على ان هذه الجهة من خارج الوزارة اعمالا بمبدأ الشفافية والعدالة.

تكريم الكندري لإنجازاتها الصحية

كرم وزير الصحة صباح أمس استشارية أمرض القلب د. فوزية الكندري وأكد أنها من الكفاءات النادرة التي بدأت عملية زرع مزيل رجفان بدون أسلاك بالقلب مما وفر بمنع المضاعفات بوجود أسلاك داخل الوريد والتي تؤثر بالتهابات.

وقال الحربي إن الكندري قامت بإجراء 30 عملية جراحية بالكويت إضافة إلى 8 عمليات في اليابان كما قامت بتدريب الأطباء هناك مما يعد مفخرة للكويت كما قامت بإجراء العمليات بكل من قطر والإمارات والبحرين وباكستان حيث دربت أيضا الأطباء هناك.

وأضاف ان هذا الامر يعد مفخرة ويعطي تعزيز ثقة الناس للرعاية الصحية بالكويت وأتمنى ان يشجع هذا الأطباء والطب المساند ايضا للعمل الطموح واكتساب معلومات وخبرات جديدة لان هذا يقلل من احتياجنا للعلاج بالخارج بزيادة كفاءة الأطباء وثقة الناس بالمستوى الصحي في الكويت.

ولفت الى ان إعادة الثقة بالخدمات الصحية المقدمة في الكويت كانت احد محاور اجتماع مجلس الوكلاء صباح أمس، مشددا على أنه طلب من الوكلاء المساعدين انجاز خطة استراتيجية وخارطة طريق لبدء زيادة هذه الثقة لدى المواطنين والمقيمين.

ومن جانبها قدمت الكندري الشكر لوزارة الصحة وقالت إنه تم الترتيب لهذا العمل ولَم أتوقع انه سينال هذا الحجم حيث اعتدت العمل بالكثير من الدول ومساعدة الزملاء بالعمل في دول الخليج وغيرها.

وأضافت "هذا الإنجاز يرجع الفضل فيه لله ولبلدنا الحبيب الكويت التي وفرت لنا كافة الفرص التي يمكننا من خلالها التعلم، وأحمد الله ان الإنجاز تم من خلال حرصنا على ادخال كل ما هو جديد في مجال الطب ويفيد مرضانا".