عادل الصقر يدعو إلى تعزيز تمويل الصناعات الصغيرة والمتوسطة

نشر في 14-12-2016 | 20:21
آخر تحديث 14-12-2016 | 20:21
No Image Caption
دعا المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين عادل صقر الصقر اليوم الأربعاء الحكومات العربية الى دعم وتعزيز التمويل لمشاريع الصناعات الصغيرة والمتوسطة نظرا لدورها الكبير في تحريك عجلة الاقتصاد وإحداث مناصب العمل.

جاء ذلك ي تصريح ادلى به الصقر لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش الملتقى العربي السابع للصناعات الصغيرة والمتوسطة الذي يعقد بالعاصمة الرباط في الفترة من 14 إلى 16 ديسمبر تحت شعار (تعزيز التمويل وفرص الاستثمار في الصناعات الصغيرة والمتوسطة).

وقال الصقر في هذا السياق أن الصناعات الصغيرة والمتوسطة تلعب دورا كبيرا في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية بوصفها من القطاعات المساهمة في الحد من الفقر والبطالة وتحقيق الأمن الاقتصادي والاجتماعي وتوفير البيئة الملائمة لريادة الأعمال.

واضاف أن الصناعات الصغيرة والمتوسطة تعد عصب الاقتصاد الوطني والمشغل الأكبر للأيدي العاملة في العديد من دول العالم مشيرا إلى أنها تشكل 98 في المائة من مجموع المؤسسات العاملة في البلدان العربية.

واوضح أن البلدان العربية تمتلك الكثير من المقومات والإمكانيات التي تساهم في بناء بيئة استثمارية جاذبة للمقاولات الصغيرة والمتوسطة مضيفا أن هناك العديد من الصناعات الصغيرة والمتوسطة التي تشكل قطاعات واعدة للاستثمار بين الدول العربية لاسيما تلك التي تلبي المتطلبات والاحتياجات الأساسية للمواطن العربي في مجالات الغذاء والألبسة والدواء وغيرها.

وشدد الصقر على ضرورة تذليل العوائق التي تعترض تطور الصناعات الصغيرة والمتوسطة بالبلدان العربية خاصة في الجانب التمويلي الذي يتطلب من الحكومات والمؤسسات المالية تعزيز هذا الجانب من خلال توفير الدعم اللازم للصناعات الصغيرة والمتوسطة وتسهيل الولوج إليه.

وأشار إلى أن العديد من البلدان العربية بدأت تضطلع بجهود تنظيمية وقانونية مهمة من أجل دمج قطاع التمويل للصناعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر في الأنظمة المالية الرسمية ما سنعكس إيجابا على تطور هذه المؤسسات وتعزيز مساهمتها في الإقتصادات الوطنية.

ويهدف الملتقى الذي ينعقد بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية ورعاية وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي بالمغرب الى دراسة واقع وآفاق الصناعات الصغيرة والمتوسطة بالبلدان العربية وامكانيات تعزيز التمويل للاستثمار في هذا القطاع وبحث سبل وآليات توفير بيئة جاذبة للرساميل وتوجيهها للإستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة خاصة في القطاع الصناعي بالبلدان العربية.

ويشارك في الملتقى وفود الدول العربية الأعضاء في المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين بينهم وفد دولة الكويت الذي يرأسه مدير إدارة التنمية والدعم الصناعي بالهيئة العامة للصناعة عبد الله الهاجري الذي يشارك غدا الخميس بمداخلة حول (واقع الصناعات الصغيرة والمتوسطة في دولة الكويت).

back to top