أعلن بنك الخير في البحرين، وهو بنك إسلامي رائد في قطاع الجملة، أمس، أنه حصل مؤخرا على موافقة البنك المركزي الباكستاني على بيع حصته من الأسهم في بنك «برج» الباكستاني إلى بنك «البركة» (باكستان) المحدود التابع لمجموعة «البركة المصرفية». يذكر أن بنك الخير كان مالك الحصة الأكبر من أسهم بنك برج قبل إتمام صفقة البيع، يليه المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص بنسبة تصل إلى 33.9 في المئة من الأسهم.

وجاءت عملية البيع عقب الإعلان الذي صدر في 5 سبتمبر 2016 عن موافقة المساهمين على اندماج بنك برج الباكستاني وبنك البركة (باكستان) المحدود، والذي سينجم عنه مؤسسة بأصول إجمالية تصل إلى أكثر من 1.1 مليار دولار، ووافق البنك المركزي الباكستاني على عملية الدمج، وأصبحت سارية المفعول ابتداء من 31 أكتوبر 2016.

Ad

ويشغل بنك برج الإسلامي الباكستاني، ومقره كراتشي، حاليا 74 فرعا، ويقدم مجموعة كاملة من الخدمات المصرفية المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية. وكان بنك الخير استحوذ على حصة قدرها 22.2 في المئة في بنك برج الباكستاني (المعروف سابقا باسم بنك داوود الإسلامي)، وهو بنك تجاري متوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية، في يونيو 2006، وفي مارس 2009، زاد بنك الخير حصته في البنك إلى 37.9 في المئة. في هذا الصدد، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الخير أيمن سجيني: «نحن في بنك الخير ندير محفظتنا الاستثمارية بكل فاعلية ونشاط، لنضمن أن استثماراتنا تدعم توجهنا الاستراتيجي. وانسجاما مع هذا التوجه، يسرنا بيع أسهمنا في بنك برج الباكستاني لبنك البركة (باكستان) المحدود، التابع لمجموعة البركة المصرفية، أحد البنوك الإسلامية الرائدة في البحرين».