«البلدية» تطلق 4 مشاريع تنموية مع القطاع الخاص

المدن العمالية ومركزان خدميان بالعقيلة والعاصمة والواجهة البحرية بالجهراء

نشر في 15-12-2016
آخر تحديث 15-12-2016 | 00:03
الجبري والمنفوحي خلال الاجتماع مع «الشراكة» أمس
الجبري والمنفوحي خلال الاجتماع مع «الشراكة» أمس
اكد المدير العام لبلدية الكويت أحمد المنفوحي إطلاق اربعة مشاريع تنموية تحرك العجلة الاقتصادية وتحقق الرغبة السامية في تحويل الكويت مركزا ماليا وتجاريا.

وأعرب المنفوحي، في تصريح للصحافيين أمس الأربعاء، عقب اجتماع عقد في البلدية مع الهيئة العامة لمشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص عن تفاؤله بالمشاريع التنموية الأربعة التي من شأنها المساهمة في تنويع مصادر الدخل الحكومي.

وأوضح أن المشاريع هي مشروع إنشاء المدن العمالية ومشروع المركز الخدمي والترفيهي في العقيلة ومشروع المركز الترفيهي والثقافي والتعليمي بشارع عبدالله الأحمد ومشروع الواجهة البحرية بالجهراء.

وبين أن مشروع شارع عبدالله الأحمد سيعمل على إحياء العاصمة مرة اخرى بمشاريع اقتصادية وتنموية، خاصة أن العاصمة بعد الثامنة ليلا تقل فيها الحركة، موضحا ان من قام بتصميم هذا المشروع هو احد كبار المعماريين، وهو مشروع يحيي العاصمة ككل.

ولفت إلى أن المناطق التجارية قليلة في محافظة الجهراء لذلك فإن إنشاء واجهة بحرية على مسافة 3 كيلومترات هو هدف اساسي للبلدية، مشيرا الى ان هذه المشاريع بصدد التنفيذ وهي فقط بحاجة الى بعض الاجراءات مع هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأشار الى ان البلدية ستوقع في منتصف 2017 مشروع انشاء مصنع لمعالجة النفايات الصلبة وتحويلها الى طاقات متعددة، مبينا ان هذا المشروع ساهم في تحريك المياه الراكدة لبعض المشاريع الاخرى والعمل على تذليل معوقاتها.

وكشف المنفوحي ان مشاريع البلدية المقبلة ستكون داعمة لمشاريع الكويتيين الصغيرة، من خلال تخصيص اماكن خاصة للشباب بأسعار رمزية.

وبشأن حضور وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية محمد الجبري للاجتماع قال ان الوزير داعم لتذيل أية معوقات تواجهها البلدية، مشيرا الى انه طلب تزويده بتقارير دورية عن هذه المشاريع لمتابعة مراحل ومعدلات إنجازها.

من جانبه، قال المدير العام لهيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص مطلق الصانع ان الاجتماع مع بلدية الكويت هو لإيجاد آلية عمل متفق عليها لتنفيذ كل المشاريع المطروحة في برنامج البلدية ضمن خطة التنمية والمشاريع الاخرى المتعلقة بتطوير مرافق البلدية.

وذكر الصانع انه تم الاتفاق على ايجاد آلية عمل مشتركة لتنفيذ عدد من المشروعات الكبيرة المتعلقة بالبلدية مثل مشروع معالجة النفايات الصلبة وتحويلها الى طاقات متعددة، مشيرا الى انه «مشروع كبير نأمل له تحقيق النجاح».

وأفاد بأن هيئة الشراكة على وشك الانتهاء من تقييم ثلاثة مشاريع كبرى، الاول متعلق بمشروع الزور المرحلة الثانية، والثاني مشروع معالجة النفايات الصلبة، والاخير مشروع معالجة مياه الصرف الصحي في منطقة علي صباح السالم (ام الهيمان).

تعاون بين «البلدي» و«التخطيط»
قال رئيس لجنة الاصلاح والتطوير أسامة العتيبي إن التعاون مازال مشتركا بين المجلس البلدي ووزارة الدولة للشؤون الاقتصادية «التخطيط»، مؤكدا ان هناك عملية استكمال لما تم مناقشته من ضرورة إزالة المعوقات التي تواجه مشاريع الدولة التنموية خاصة في بلدية الكويت والمجلس البلدي. وأوضح العتيبي، على هامش زيارته لتهنئة وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح بمناسبة عودتها للتشكيل الحكومي، لما تتمتع به من دور بارز في تحريك الخطط التنموية للدولة، أن هناك توجها لإشراك اصحاب المشاريع الصغيرة في العقود التي تبرمها الدولة، وعلى الاخص عقود النظافة.

back to top