كشفت الوكيلة المساعدة لشؤون قطاع التعاون في وزارة الشؤون الاجتماعية شيخة العدواني عن «إنجاز مشروع ميكنة القطاع، الذي يربط بين الوزارة والهيئة العامة للمعلومات المدنية، واتحاد الجمعيات، وجميع التعاونيات الموجودة في البلاد.

وقالت العدواني، في تصريح صحافي، أمس، إن التشغيل التجريبي للمشروع سيتم في إدارة شؤون العضوية وإشهار الجمعيات التعاونية، ومن ثم يعمم على الإدارات كافة.

Ad

وشددت على أن إنجاز المشروع يعد خطوة غاية في الأهمية، كونها تحل نسبة كبيرة من مشكلات القطاع، فضلا عن مردودها الإيجابي عليه عموما، والجمعيات التعاونية خصوصا.

واوضحت أن «المشروع يمكن الوزارة من إحكام عملية الرقابة والمتابعة على التعاونيات، إلى جانب الوقوف على مدى تطبيقها لمواد القانون.

وذكرت العدواني ان ثمة انعكاسات إيجابية عدة لتشغيل المشروع، في مقدمتها موضوع ازدواجية العضوية في الجمعيات التعاونية، كونه يربط «التعاونيات» كافة بالهيئة العامة للمعلومات المدنية، حيث تسهل عملية الربط هذه اكتشاف الازدواجية من خلال الرقم المدني.

ولفتت إلى تشكيل لجان لمراجعة أعمال وحسابات بعض الجمعيات التعاونية، مشددة على أن الوزارة لن تتوانى في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يثبت تورطه في اقتراف مخالفات مالية أو إدارية أضرت بالمركز المالي للجمعية وعبثت بأموال المساهمين، كاشفة عن فصل جمعية النسيم والعيون التعاونية عن جمعية تيماء والقصر والنعيم.

إلى ذلك، نقلت إدارة الرقابة التعاونية 34 مراقبا ماليا وإداريا إلى إدارتي التنمية التعاونية، وشؤون العضوية وإشهار الجمعيات التعاونية.