أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم توقيع الكويت اتفاقية تبادل المتهمين مع بريطانيا، مؤكدا أن من شأن هذه الاتفاقية بعد المصادقة عليها من برلماني البلدين أن تمنع سراق المال العام من التجول في شوارع لندن.

وقال الغانم في تصريح صحافي: أزف البشرى للشعب الكويتي بتوقيع اتفاقية تبادل المتهمين والمحكومين قضائيا مع بريطانيا، وهي تتويج لجهود جبارة تمت خلال السنوات الماضية من أجل الانتهاء منها، والتي شارك في جانب منها وزير العدل السابق يعقوب الصانع.

Ad

وأضاف أن مجلس الأمة سيصادق على الاتفاقية فور ورودها من الحكومة، مبينا انه استقبل وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط الذي أكد أنه سيتم توقيع الاتفاقية من قبل البرلمان البريطاني.

وتابع: بعد مصادقة البرلمانين البريطاني والكويتي على الاتفاقية فلن نرى سراق المال العام الكويتيين يتجولون في شوارع لندن وبريطانيا، مؤكدا "أننا وفينا بتعهداتنا للشعب الكويتي وأصبحت الاتفاقية الآن واقعا ملموسا".

ومن جانب آخر، قال الغانم ان مكتب المجلس عقد أول اجتماعاته امس، منوها بالروح الايجابية التي أبداها الأعضاء وإصرارهم على أن يكون الفصل التشريعي للإنجازات.

وأوضح أن مكتب المجلس فوض له ترتيب اجتماع مع الحكومة في أقرب وقت ممكن لمناقشة أهم القضايا والأولويات المشتركة بين السلطتين، مشيرا إلى أنه سينسق مع رئيس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك لتحديد موعد هذا الاجتماع.

وعن وجود جدول زمني لترتيب الاولويات، قال الغانم ان رئيس لجنة الأولويات النائب ثامر السويط أبلغه بمخاطبة كل اللجان لتحديد أولوياتها، كما ستتم مخاطبة الحكومة ليتسنى ترتيب أولوياتها ورفعها إلى مكتب المجلس.

من ناحية اخرى، استقبل الغانم بمكتبه امس وزير الدولة لشؤون الشرق الاوسط وافريقيا في المملكة المتحدة توبايس الوود بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد.

وجرى خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها في شتى المجالات.

كما تطرق اللقاء الى عدد من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك واخر مستجدات الاوضاع على الساحتين الاقليمية والدولية وخاصة تطورات الاوضاع في حلب.

وحضر اللقاء مساعد وزير الخارجية لشؤون اوروبا السفير وليد الخبيزي والمستشار في ادارة شؤون اوروبا محمد يعقوب حياتي.

مكتب المجلس ناقش أهداف دور الانعقاد الحالي
عقد مكتب مجلس الامة اجتماعه امس برئاسة مرزوق الغانم وحضور أعضاء المكتب.

وقال أمين سر المجلس النائب د. عودة الرويعي في تصريح صحافي ان مكتب المجلس صادق في اجتماعه على المضابط الخاصة بآخر جلسة في المجلس السابق.

وأضاف ان المكتب ناقش الاطر العامة والاهداف التي يجب انجازها خلال دور الانعقاد الحالي والآلية التي من شأنها تحقيق اقصى درجات التعاون والتنسيق البرلماني.

وذكر الرويعي أن الاجتماع تطرق الى بعض الأمور الإدارية والمالية والتنظيمية المتعلقة بالأمانة العامة واتخذ القرارات المناسبة بشأنها.