«الأبحاث» نظم محاضرة حول تقنيات معالجة مياه الأمطار والصرف الصحي

نشر في 16-12-2016
آخر تحديث 16-12-2016 | 00:04
معهد الكويت للأبحاث العلمية
معهد الكويت للأبحاث العلمية
نظم مركز أبحاث المياه التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية محاضرة حول تقنيات معالجة مياه الأمطار ومياه الصرف الصحي في الكويت، وذلك ضمن فعاليات برنامج تقنية معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف في البلاد.

وألقى كل من مدير برنامج تقنيات ومعالجة وإعادة استخدام مياه الصرف، د. عادل الحداد، محاضرة بعنوان «تقنيات معالجة مياه الأمطار بالكويت»، كما ألقى الباحث العلمي المشارك من المركز، د. حسين صفر، محاضرة بعنوان «معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي» لـ 140 طالبا وطالبة بالمرحلة الابتدائية من المدرسة البريطانية بالكويت.

وعرض الحداد خلال محاضرته تجارب للطلبة توضح تقنيات معالجة مياه الأمطار، والفلترة البسيطة للتخلص من الغبار، والتعقيم بالكلور للتخلص من البكتيريا، وأهمية مياه الأمطار لكونها مصدرا مهما للمياه العذبة، التي يمكن أن تستخدم في المنازل عن طريق جمع المياه المتساقطة على أسطح المنازل وأسطح مظلات السيارات في خزانات بلاستيكية لتستغل في فصل الشتاء.

من جهته، أوضح صفر أهمية استخدام مياه الصرف المعالجة في تقليل استهلاك الموارد المائية في البلاد، وبالأخص تلك المياه العذبة والمكلفة والناتجة من محطات التحلية في الكويت، كما ذكر أيضا استخدامات المياه في مجالات عدة، أهمها السكنية، والصناعية، والزراعية والتجميلية، وكذلك إمكانيات وسبل استخدام مياه الصرف المعالجة في معظم هذه المجالات.

كما تم عرض مقطع فيديو يبين معدل زياده التعداد السكاني خلال الـ30 سنة السابقة، ومدى المعالجة في معظم هذه المجالات، ونسبة زيادة استهلاك موارد المياه واستنزافها.

back to top