أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. محمد الفارس أهمية تعزيز دور المعلمين في المدارس، مشيرا إلى أنه سيسعى إلى تحسين أوضاع المعلمين ومنحهم ما يستحقونه من رعاية واهتمام.

وقال الفارس، خلال زيارة قام بها إلى مدرسة ابن طفيل التابعة لمنطقة الجهراء التعليمية، إنه بمجرد تشكيل مجلس الخدمة المدنية الجديد سيعمل على اعادة الـ 90 ديناراً التي تم خصمها من بدل السكن للمعلمين الوافدين، لافتا إلى أن شعور المعلم بالراحة والرضا الوظيفي سينعكس بكل تأكيد ايجابا على ادائهم وعلى مستوى الطلبة الدارسين لديهم.

Ad

واستدرك: «لن نستطيع قلب الطاولة لاعادته الى نصابه، خاصة أنه قرار دولة، وليس قرار وزير سابق، ولا يمكن الرجوع عنه بجرة قلم»، متمنيا ان تعود جهوده بالنفع خاصة مع صعوبة استعادة هذا الحق، لافتا إلى «أنه سيرجع الى الجوانب القانونية في هذا الأمر، مبينا ان كل ما يتعلق بالمعلم من حقوق سيكون على رأس اولوياته».

وأضاف الفارس أن زيارته الأولى كانت لمدرسة ابن طفيل المتوسطة بنين لأنها من المدارس المتميزة، بالرغم من أن مبناها قديم، إذ بنيت منذ اكثر من 45 عاما، إلا أنها ومن خلال الزيارة التي قمنا بها فإننا لمسنا بيئة تربوية وتعليمية جاذبة، وهذا يؤكد الجهود المبذولة من قبل الادارات المدرسية التي تسلمت زمام الامور في هذه المدرسة.

وأشار إلى أن الزيارة جاءت بتوصية من وكيلة التعليم العام فاطمة الكندري التي أصابت الهدف باعتماد زيارة هذه المدرسة التي تعتبر من المدارس النموذجية، مؤكدا أنه سعيد بهذه الزيارة وبما وجده من لمسات فنية ذكية جعلتها من المدراس النموذجية، متمنيا ان تكون كل مدارس الكويت على هذا النحو مما يصب في مصلحة الطالب وتمكين المعلم من اداء عمله والادارات المدرسية.

وأكد الوزير الفارس أنه سيجلس مع الخبراء والمتخصصين في وزارة التربية بعد اعلان النتائج النهائية لتقييم تجربة مناهج الكفايات ثم اتخاذ القرار بإلغائها او الإبقاء عليها.

من جانبه، قال مدير مدرسة بن طفيل بدر الهاجري ان زيارة الوزير للمدرسة كانت مفاجأة لم يتم الاعداد لها، مبينا ان مدرسة بن طفيل تعد مدرسة نموذجية تعتمد على التعليم الالكتروني وتضم سينما ومركز تدريب و6 مبان أخرى ذكية مجهزة، لافتا الى ان الوزير حرص على دخول الفصول وحضر اغلب الحصص الدراسية وشهد تفاعل الطلاب مع المعلمين، كما ان انطباعه العام عن الادارات المدرسية جيد جدا ويدل على رضاه عن الاداء العام.

وكان الفارس قد قام امس بجولة تفقدية مفاجئة على مدارس الجهراء التعليمية، شملت مدرسة خلف النقيب الابتدائية «بنين» اضافة الى مدرسة بن طفيل.

خطة للتعامل مع ملف صيانة المدارس
أعلن وزير التربية وزير التعليم العالي، د. محمد الفارس، وضع خطة لكيفية التعامل مع ملف صيانة المدارس، خصوصا مع قدوم فصل الشتاء، لافتا إلى أنه عقد أمس اجتماعا حول هذا الأمر للتوقف عند احتياجات هذا الملف.

وقال على هامش مشاركته في الاحتفال بالعيد الوطني البحريني إن جميع ملفات وزارة التربية كالشهادات المزورة وغيرها من الملفات الشائكة موجودة على طاولة الدراسة، للنظر في كيفية التعامل معها. وفيما بين الوزير أنه طلب تقديم تقارير لتقييم مشروع التابلت، أكد أن مناهج الوزارة دائما في مراجعة وتقييم مستمرين.

وعن خططه المستقبلية التطويرية للجامعة، لفت الفارس إلى أنه على توافق مع مدير الجامعة د. حسين الأنصاري بخصوص كثير من الملفات.

وعن تلوث مياه المدارس، قال: «لم تصلني المعلومة بهذا الحجم، وسوف أدرس بشكل تفصيلي جميع الأمور التي تتعلق بالبيئة المدرسية».