يختتم اليوم الدور الأول من بطولة كأس سمو ولي العهد لكرة القدم منافساته، ففي المجموعة الأولى الجهراء يلعب مع القادسية على استاد علي صباح السالم بنادي النصر، والساحل مع خيطان على استاد مبارك العيار بنادي الجهراء، وتقام المباراتان في توقيت واحد في الساعة 4.00، والصليبيخات مع الفحيحيل على استاد ناصر العصيمي بنادي خيطان في الساعة 6.30.

وفي المجموعة الثانية يلتقي الشباب مع برقان على صباح السالم بالنادي العربي الساعة 4، والنصر مع السالمية على استاد الصداقة والسلام بنادي كاظمة، والكويت مع العربي على استاد جابر الدولي، والتضامن مع كاظمة على استاد الكويت، وتقام المواجهات الثلاث في توقيت واحد الساعة 6.30.

Ad

وكان القادسية ضمن التأهل إلى الدور نصف النهائي متربعا على قمة المجموعة الأولى بغض النظر عن نتيجة مباراته اليوم، لكن هناك صراعاً مريراً بين الجهراء والساحل على التأهل بعد استبعاد اليرموك وخيطان، في المقابل الصراع على أشده في المجموعة الثانية على التذكرتين، علماً بأنه في حال تعادل فريقين في النقاط سيتم اللجوء إلى نتيجة المباريات المباشرة، وفي حال استمرار التعادل سيتم الاحتكام لفارق الأهداف في هذه المباريات، ثم فارق الأهداف في المسابقة، ثم الأهداف المسجلة (الأكثر تسجيلاً)، الأهداف المستقبلة (الأقل قبولاً للأهداف).

احتمالات التأهل في المجموعة الأولى

هناك أربع فرق دخلت حسابيا حسبة برما في المجموعة الأولى هي الجهراء والساحل واليرموك وخيطان، لكن هذه الحسبة المعقدة ستنتهي تماما في حال فوز أو تعادل الجهراء صاحب النقاط العشرة في مباراته مع القادسية أو حتى حال خسارته، وفي الوقت ذاته خسارة أو تعادل الساحل الذي يمتلك في رصيده 7 نقاط مع خيطان.

وبالرجوع للائحة لجنة المسابقات فإنه سيتم اللجوء إلى نتائج المباريات المباشرة في حال فوز الساحل وخسارة الجهراء، حيث سيتساوى الساحل والجهراء واليرموك في الرصيد، ولكل منهم 10 نقاط.

وكان الساحل قد فاز على الجهراء 2 - صفر، فيما خسر من اليرموك صفر - 1، بينما تمكن الجهراء من سحق اليرموك 3 - صفر، وبالتالي سيتم اللجوء لفارق الأهداف والتي صبت في مصلحة الجهراء والساحل حيث سيكون لكل منهما +1 (هدف) بينما اليرموك - 2 (هدف).

ثم سيتم اللجوء مجددا إلى المواجهات المباشرة بين الساحل والجهراء، والتي ستنصف الساحل هذه المرة، الذي تمكن من الفوز على منافسه بهدفين من دون رد.

ويذكر أن خيطان بلا فرصة في التأهل حتى في حال فوزه، إذ إنه سيدخل في الحسبة مع الجهراء اليرموك، وبالتالي سيتم استبعاده بعد تعادله مع الجهراء 1 - 1 وخسارته من اليرموك بهدف نظيف، وهنا سيودع البطولة وسيتأهل الجهراء لفوزه على اليرموك 3 - صفر.

احتمالات التأهل في المجموعة الثانية

وعلى الرغم من أن قوة وصعوبة المنافسة في المجموعة الثانية، خصوصا أنه أقوى بمراحل من المجموعة الأولى قياسا بأسماء الفرق في كل مجموعة، بيد أن حسبة التأهل في هذه المجموعة تبدو أسهل بكثير، إذ إن اللجوء لحسبة النتائج المباشرة ستكون بين فريقين فقط، الأمر الذي سيحسم الأمور بشكل سريع.

في المباراة الأهم في هذه المجموعة، بين الكويت والعربي، يحتل الأبيض قمة المجموعة، برصيد 16 نقطة، فيما يأتي الأخضر في مركز الوصافة وله 15 نقطة، أي أن فوز الكويت أو حتى تعادله سيجعله يتأهل إلى الدور نصف النهائي متربعا على القمة، ومن ثم تجنب مواجهة القادسية في الدور نصف النهائي.

بينما إذا فاز العربي فهو الذي سيغرد على القمة منفردا ويقطع تذكرة التأهل الأولى، ومن ثم دخول الكويت والسالمية الثالث برصيد 13 نقطة في صراع الحسابات.

وفي حال خسارة الكويت وفوز السالمية على النصر فإن الفريقين سيتساويان في النقاط برصيد 16 نقطة لكل منهما، علما أن الفريقين قد تعادلا بهدف لمثله، ما يعني احتكامهما للأهداف الأكثر، وفي هذه الحالة سيتأهل الأبيض لأنه أحرز 11 هدفاً، فيما يتأهل السالمية في حاله فوزه على النصر بنصف درزن أهداف.

أما في حال تعادل العربي وفوز السالمية، فإنه بعد الاحتكام لنتائج المواجهات المباشرة سيتأهل السماوي للدور نصف النهائي لفوزه على العربي بهدفين لهدف.

وثمة حالة واحدة فقط تبعد هذه المجموعة عن الحسابات، وتتمثل في فوز الكويت على العربي والسالمية على النصر، إذ سيتأهل الأبيض والسماوي معا بشكل مباشر.

قالوا قبل الجولة

دهيليس: نسعى للنصر

شدد مدرب فريق السالمية محمد دهيليس على ضرورة تحقيق الفوز على النصر في مواجهة اليوم. وقال سنسعى للنصر، أمام العنابي، وهي مهمة ليست سهلة، عطفاً على ما يقدمه من مستويات لافتة في الموسم الحالي، وما قدمه في المباراة الأخيرة أمام الكويت، بعد أن راهن الجميع على سقوط الفريق أمام التضامن بثمانية أهداف من دون رد.

واعترف دهيليس أن الكويت والعربي الأقرب للتأهل الى المربع الذهبي، الا انه وفريقه يتمسكان بالأمل، حتى النهاية.

عسكر: النقاط الثلاث ستضمن العبور

قال المدرب المساعد للعربي أحمد عسكر إن الأخضر سيلعب من أجل الفوز، لضمان التأهل للدور نصف النهائي، لاسيما ان النقاط الثلاث ستضمن العبور إلى المربع الذهبي، مشيرا الى ان المباراة سيحسمها من يبذل العطاء، ويكون في قمة تركيزه طوال التسعين دقيقة.

وفي نفس السياق، تسود حالة من التفاؤل حول مشاركة المهاجم التونسي أمين الشرميطي رغم غيابه عن تدريبات امس الاول، بسبب معاناته من كدمة تعرض لها امام التضامن.

‏‫عبدالله: صدارة المجموعة هدفنا

أكد مدرب فريق الكويت محمد عبدالله أن مواجهات الكويت والعربي قمة كروية في حد ذاتها ولا تخضع لأي مقاييس. وشدد على ان الأبيض ليس في وضعية أفضل للتأهل، حيث إن بطاقتي التأهل عن المجموعة الثانية محصورة بنسب متساوية بين الكويت والعربي والسالمية، لافتا الى ان الفوز وصدارة المجموعة هدف الأبيض، للابتعاد عن أي حسابات أخرى.

مجبل: نبحث عن الفوز

أكد إداري فريق الجهراء لكرة القدم محمد مجبل أن فريقه سيواجه القادسية، أملاً في الفوز أو التعادل على أقل تقدير، وذلك لضمان التأهل وعدم الدخول في حسابات معقدة مع بقية المنافسين.

وقال مجبل: أن فريقه يفتقد الى خدمات الثنائي عبدالرحمن السربل، ومحمد دهش بداعي الإصابة، فالأول يعاني من كسر على مستوى الكتف، فيما يعاني الثاني من آلام في العضلة الضامة.