11.5 مليار دولار حصيلة أضخم صفقة بقطاع الطاقة في 2016

نشر في 17-12-2016
آخر تحديث 17-12-2016 | 00:03
No Image Caption
قالت شركة «روسنفتغاس» الروسية الحكومية القابضة، امس، إنها تسلمت حصيلة بيع حصة قدرها 19.5 في المئة في شركة «روسنفت» للنفط.

وقالت الشركة إن الحصيلة البالغة 710.8 مليارات روبل (11.5 مليار دولار)، ستحول إلى الميزانية الروسية وفقاً للجدول الزمني الموضوع، بحسب ما نقلته «رويترز».

وكان الكرملين أعلن سابقاً أن مجموعة جلينكور لتجارة السلع والتعدين وصندوق الثروة السيادي القطري، سيشتريان مجتمعين حصة قدرها 19.5 في المئة في شركة روسنفت النفطية الروسية، التي تسيطر عليها الدولة.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء اجتماع مع إيجور ستشين الرئيس التنفيذي لـ»روسنفت»: «إنه أكبر اتفاق للخصخصة. أكبر صفقة للبيع والشراء في قطاع النفط والغاز العالمي في 2016».

وأضاف بوتين أن الحكومة الروسية ستحتفظ بحصة مسيطرة تزيد على 50 في المئة في «روسنفت»، وسيكون لجلينكور والصندوق القطري حصتان متساويتان في اتحاد المستثمرين.

ووفقاً للكرملين فإن روسيا ستحصل على 10.5 مليارات يورو، ما يعادل (11.5 مليار دولار) من الصفقة، وستقوم بإعداد نظام لتحويل العملة الأجنبية، لتفادي تقلبات في الأسواق المالية قد تنتج عن دخول مبالغ نقدية كبيرة من الاتفاق إلى النظام المالي الروسي.

وكان نيكولاي توكاريف الرئيس التنفيذي لشركة ترانسنفت، التي تحتكر قطاع أنابيب النفط في روسيا نفى أمس الأول أحاديت عن اندماج محتمل مع روسنفت أكبر منتج للنفط في البلاد.

وأبلغ توكاريف قناة روسيا-24 التلفزيونية المملوكة للدولة، عندما سئل عن شائعات عن اندماج «بالتأكيد هذا الموضوع مختلق... إنه موجه ضد ترانسنفت».

back to top