خاص

القضاء البريطاني يفصل في تسليم الرجعان

• وفق اتفاقية خاصة لجلب المتهم وقعتها الكويت وبريطانيا منذ عدة أشهر
• النيابة طلبت تجديد الحجز على حساباته في لندن

نشر في 17-12-2016
آخر تحديث 17-12-2016 | 00:20
مبنى المحكمة البريطانية العليا
مبنى المحكمة البريطانية العليا
في موازاة توقيع الكويت وبريطانيا أمس الأول اتفاقية لتسليم المحكومين والمطلوبين قضائياً من مواطنيهما، علمت «الجريدة»، من مصادر مطلعة، أن البلدين وقعا منذ عدة أشهر اتفاقية أخرى خاصة بتسليم رئيس مؤسسة التأمينات الاجتماعية السابق فهد الرجعان الموجود حالياً في لندن.

وقالت المصادر إن الكويت قدمت، فور التوقيع، طلباً إلى النيابة الملكية بتسلم الرجعان، وقطعت شوطاً جيداً في الإجراءات الخاصة باسترداده، لافتة إلى أن هذا الطلب معروض أمام القضاء البريطاني، المعني وحده بتقدير هذه المسألة وحسمها بكل درجات التقاضي، وفق ما تنص عليه شروط الاتفاقية.

وأضافت أن النيابة الكويتية قدمت كل المستندات الدالة على سلامة الموقف القانوني والقضائي لاسترداد الرجعان، مبينة أن الاتفاقية التي وقعها البلدان أمس الأول ستعرض على البرلمان البريطاني لتشمل كل المطلوبين والمحكومين في القضايا الجنائية، لتدخل بعدئذ حيز التنفيذ، وإنهاء إجراءات تسليمهم، بعد موافقة القضاء البريطاني كذلك.

على صعيد متصل، أكدت المصادر أن القضاء البريطاني سينظر الشهر المقبل تجديد الحجز على حسابات الرجعان في المملكة، وفق طلب قدمته النيابة البريطانية، بناء على آخر تسلمته من نظيرتها الكويتية، مبينة أن هذه الخطوة تأتي إلى حين انتهاء التحقيقات في جناية استيلاء المتهم على أموال «التأمينات الاجتماعية».

وأشارت إلى أن الكويت تنتظر الحجز على أموال الرجعان في دبي والولايات المتحدة، فضلاً عن عدد من الجزر التابعة لبريطانيا، بعد الحجز على حساباته في جنيف وبريطانيا والبحرين ولبنان.

back to top