قالت شركة كامكو للاستثمار إن أسعار النفط ارتفعت لأعلى مستوياتها خلال الـ 17 شهراً الماضية عقب اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بنوفمبر الماضي والذي أسفر عن اتفاق لخفض انتاج النفط العالمي.

Ad

وأضافت الشركة في تقريرها الصادر اليوم السبت أن معدلات خفض الإنتاج المتفق عليها بين (أوبك) والمنتجين من خارجها كانت أعلى بكثير من اتفاق سبتمبر 2016 إذ تم الاتفاق على قيام المنتجين العالميين بخفض الإنتاج بمعدل 1.8 مليون برميل يومياً بداية من الشهر المقبل.

وذكرت أن الاتفاقية من شأنها الدفع بأسعار النفط نحو الارتفاع والتخفيف من حدة الضغط على المخزون النفطي الذي لايزال عند مستويات تاريخية غير مسبوقة.

وأفادت بأن توقعات (أوبك) تشير إلى أن سوق النفط لن يصل إلى مرحلة التوازن قبل النصف الثاني من عام 2017 بعد أن يتراجع المخزون النفطي على إثر اتفاقية تخفيض الإنتاج.

وذكرت أن وكالة الطاقة الدولية توقعت بدورها تراجع المعروض خلال النصف الأول من عام 2017 إلا أنها أشارت إلى أهمية الأسابيع الأولى من بداية تطبيق الاتفاقية الجديدة في تحديد مدى فعاليتها على سوق النفط نظراً لاعتبارات تعاقدية ولوجستية.

وأشارت (كامكو) إلى أن سعر النفط الخام ارتفع أكثر من 17 في المئة منذ نهاية نوفمبر الماضي نتيجة للتفاؤل المرتبط بخفض الإنتاج، لافتة إلى توقعات بعض المراقبين بوصول سعر برميل النفط إلى 60 دولاراً أمريكياً في 2017 وأن يرتفع إلى 70 دولاراً في 2018.

وأضافت أن وكالة الطاقة الدولية تتوقع أيضاً أن يبلغ متوسط سعر البرميل 52 دولاراً أمريكياً مع نهاية عام 2016 بعد أخذ الاتفاقيات السابقة في الاعتبار علماً بأن متوسط سعر خام (اوبك) تراجع بنسبة خلال نوفمبر الماضي مسجلاً 43.2 دولار.

ولفتت إلى أن انتاج (اوبك) بلغ ارتفاعاً جديداً غير مسبوق ليصل إلى 34.16 مليون برميل يومياً خلال نوفمبر 2016 متوقعة أن يتراوح سعر برميل النفط بين 55 و65 دولاراً أمريكياً على مدى العامين المقبلين.