إصدار : «نصوص الأرض»

نشر في 18-12-2016
آخر تحديث 18-12-2016 | 00:00
كتاب «نصوص الأرض»
كتاب «نصوص الأرض»
صدر في القاهرة للكاتب المسرحي أحمد سراج كتاب جديد بعنوان «نصوص الأرض» عن دار «الأدهم للنشر والتوزيع»، ويضمّ مسرحيتين: الأولى «بطل الغروب» مستوحاة من السيرة الهلالية حيث يواجه الزناتي خليفة حلمه الأسود الذي يرى فيه أنه يسلم تونس الخضراء، وتؤخذ منه بنته سعدى عنوة، ويفوح من كلام الهلاليين نقض العهد. حتى الخونة من أهله يلصقون به ثوب العار. الثانية «السيف الأعمى» عن قائد ينقلب على ملكه ويقتله، ليصير هو الملك، ويتزوج أرملته، لكنه يعيش دائماً تحت شعور أنه بلا ماض عريق، ولا حاضر مشرف ولا مستقبل لأن زوجته أنجبت له ابنة! لذلك يفتش في دفتر خياناته فيتذكر «هند» الفتاة التي غرر بها وتركها، لكنها فرت من المدينة ليلة الانقلاب.

استقبل الكتاب بحفاوة نقدية. كتب عنه الناقد صلاح الراوي أنه «عمل بالغ التميز في مجال استلهام سيرة بني هلال، واختيار ذكي لمنطقة من أشد مناطق أحداث السيرة تراجيدية». وكتب الشاعر والمترجم رفعت سلام على غلافة الأخير: «أحمد سراج يخترق مسرحياً قلب المعضلة المصيرية المزدوجة، التي تواجه راهننا المصري/ العربي، الدفاع عن الأرض/ الوطن، ومشروعية السلطة الحاكمة، بحنكة إبداعية فريدة، تُذكِّر بالقامات المؤسسة للمسرح العربي الحديث: محمود دياب، سعدالله ونوس، ألفريد فرج، عزالدين المدني، وغيرهم».

«نصوص الأرض» يكمل به سراج مشروعه المسرحي الذي بدأ بإصداره «زمن الحصار 2002»، ثم «القرار 2009»، تلاه «فصول السنة المصرية 2012» و»القلعة والعصفور»، وهو النص الذي ترجم وعرض في مهرجان «صوت العالم» في الولايات المتحدة الأميركية.

back to top