تعود عجلة دوري السلة إلى الدوران بنسختها الـ54 اليوم، بإقامة أربعة لقاءات، حيث يستهل القادسية في الساعة السادسة مساء حملته في الدفاع عن لقبه أمام التضامن على صالة النادي العربي، تليها في الثامنة مباراة كاظمة مع اليرموك على نفس الصالة. وعلى صالة نادي كاظمة، يلتقي العربي مع الساحل في السادسة مساء، تليها مباراة الكويت مع الشباب.

وتختلف النسخة الحالية للدوري عن السابقة، حيث ستقام المسابقة بنظام الدمج من دور واحد، ثم تقسم الفرق بعدها إلى مجموعتين، الأولى تضم أول ستة فرق في دوري الدمج تلعب من دورين، ويتوج الفريق الأكثر حصولا على النقاط باللقب. أما المجموعة الثانية، فستضم الفرق الخمس الأخيرة في دوري الدمج من دورين أيضا، لتحديد المراكز من السابع إلى الحادي عشر.

Ad

وكانت النسخة السابقة للدوري تقام بنظام الدمج من ثلاثة أدوار.

استعدادات متفاوتة

يعتبر حجم الاستعدادات لهذا الموسم متفاوتا من فريق لآخر، إذ أقامت أربعة أندية، هي: القادسية، كاظمة، الجهراء والعربي معسكرات خارجية، استعدادا لهذا الموسم، وذلك برعاية الهيئة العامة للرياضة، التي ساهمت في دعم بعض الفرق بمعسكرات خارجية لمختلف الألعاب، حيث اختارت هذه الأندية الأربعة فرق السلة لإقامة معسكراتها.

مدرسة وطنية

وتسيطر المدرسة الوطنية على هذه النسخة من الدوري، حيث يقود ستة أندية مدربون وطنيون، هم: مرتضى السيد (القادسية)، طلال بلال (اليرموك)، مهند الخالدي (الصليبيخات)، خالد القلاف (العربي)، عبدالعزيز القلاف (الشباب) ووليد الهندي (الساحل)، فيما تواجدت المدرسة الأوروبية عبر أربعة أندية، هي: الصربي بانيا (الكويت)، البوسني سابت هدزيتش (الجهراء)، المقدوني جورج (النصر) والصربي توني (كاظمة)، في الوقت الذي غابت المدرسة الأميركية مجددا، بعد أن عادت الموسم الماضي عبر نادي كاظمة، عقب غياب خمسة مواسم، من خلال التعاقد مع المدرب دوغلاس ماتي، الذي فاز مع الفريق ببطولة كأس الاتحاد، إلا أنه ابتعد لمبالغته في المطالب المالية لتجديد تعاقده مع النادي.

ويعد نادي التضامن هو الوحيد بين الأندية الذي قام بتعيين اللاعب السابق للفريق، العماني سامي العبيد، مدربا للفريق، ليكون المدرب الخليجي الوحيد بالدوري الكويتي.

سوق منتعش للانتقالات

لعل أبرز ما طرأ على الموسم الحالي، هو انتعاش سوق الانتقالات للاعبين المحليين، بعد أن قام القادسية بتجديد فريقه الموسم الماضي والاستغناء عن ثلاثة لاعبين، هم: عبدالله الصراف وفهاد السبيعي للعربي، وأحمد سعود للكويت، ونجح بهذه الخطوة في الفوز بلقب الدوري الموسم الماضي، واستمر «الأصفر» في الاستغناء عن هؤلاء اللاعبين إضافة إلى لاعب آخر هو محمد سالمين، الذي اتجه لنادي النصر، الذي نجح في خطف سعد الرفاعي أيضا من الكويت.

ويعد نادي كاظمة هو المستفيد الأول من هذه الانتقالات، بعد ضمه اللاعبين عبدالله الصراف وعبدالله المطيري من القادسية، ومحمد الملا من الشباب، فيما اكتفى الكويت بضم فهاد السبيعي، الذي يعد لاعبا حرا.

بينما ضم الجهراء أحمد فالح من الساحل وأحمد سعود لاعب القادسية السابق، واكتفى العربي كذلك بضم محمد الرجيبة من كاظمة، ونجح الساحل في ضم ثلاثة لاعبين من الكويت، فيما اتخذ الصليبيخات قرارا بعودة جميع لاعبيه المعارين الموسم الماضي، بعدما ظهر بمظهر فاشل في الفترة السابقة، وضم أيضا يحيى كليب صانع العاب الجهراء سابقا.

مباريات محسومة

وبالعودة إلى مباريات اليوم، فإن الجولة الافتتاحية لهذه البطولة تخلو من الإثارة، نظرا للفوارق الفنية للفرق التي ستلتقي معا، باستثناء مباراة العربي مع الساحل، التي قد تكون قوية لتطور فريق الساحل.

السجل الذهبي

القادسية 22 مرة

كاظمة 9

العربي 8

الكويت 8

الجهراء 5

الساحل مرة واحدة

برجس: مستوى فني عالٍ هذا الموسم

توقع رئيس اللجنة المؤقتة المكلفة ادارة شؤون اتحاد كرة السلة ضاري برجس ارتفاع مستوى الأندية وتطوره خلال بطولة الدوري العام الـ54 لكرة السلة التي ستنطلق اليوم بمشاركة 11 فريقاً. وقال برجس لـ «كونا» امس ان جل الفرق استعدت للبطولة بشكل مميز من خلال اقامة معسكرات خارجية في بلدان مختلفة «الأمر الذي ينبئ بمنافسات قوية ومستوى فني عال بين الفرق التي ستسعى للظهور بأفضل حلة في هذه البطولة الافتتاحية للموسم».

وأضاف اننا «نمتلك نخبة من أفضل اللاعبين في المنطقة قادرين على الظهور بأفضل المستويات»، معربا عن ثقته بقدرتهم على اظهار البطولة بالصورة المنشودة وتقديم المستوى الذي يليق بكرة السلة الكويتية.

ودعا الفرق المشاركة الى الالتزام بتعليمات اللجنة، مناشدا اللاعبين البعد عن المشاحنات والالتزام بالروح الرياضية التي من شأنها النهوض باللعبة.