كشف استشاري ورئيس قسم الأسنان في مستشفى طيبة د. هاني سمعان عن زيادة عيادات الأسنان في خطة التوسعة الجديدة للمستشفى، المزمع الانتهاء منها في منتصف العام المقبل، لتصل إلى 5 عيادات.

وقال سمعان لـ"الجريدة"، إن قسم الأسنان سيدخل قريبا التخدير الضاحك للكبار والصغار، بهدف جعل جلسة العلاج أكثر استرخاء للمريض.

Ad

وأضاف أن قسم الأسنان في مستشفى طيبة يضم جميع التخصصات، مثل: الخلع وزراعة الأسنان والتقويم المتحرك والثابت للصغار والكبار، مشيرا إلى وجود اختصاصية لعلاج أسنان الأطفال تستقبل كل الحالات من عمر سنتين حتى 14 عاما، وتقوم بعلاج التسوس باستخدام التخدير العام، لافتا إلى أن القسم يضم اختصاصية لعلاج أمراض الفم.

أحدث التقنيات

وذكر أن قسم طب وجراحة الأسنان في "طيبة" يعتمد على أعلى مستويات الأداء وأحدث تقنيات صناعة طب الأسنان وأجهزتها وخاماتها، بهدف تحقيق أفضل نتائج العلاج، حيث يطبق القسم آخر مستجدات الكشف بالأشعة مع استخدام واقي الرصاص، لحماية الجسم والغدة الدرقية من الإشعاع، مشيرا إلى أن عمليات علاج الأسنان جميعها تتم دون آلام، بفضل المخدر، تحت إشراف أشهر وأكفأ الأطباء المتخصصين، ما يكفل للمرضى الرعاية والعناية الطبية المثلى.

وأوضح أن المستشفى يهدف إلى تقديم خدمات صحية متكاملة ذات جودة عالية، وقال إن مشروع توسعة المستشفى سينتهي ويكون جاهزا في منتصف عام 2017، وسيزيد السعة السريرية والعيادات، بحيث يتيح الفرصة لاستقبال عدد أكبر من المرضى والمراجعين.

تسوس الأسنان

وحذر د. هاني سمعان من وجود حالات كثيرة لتسوس أسنان الأطفال قبل بلوغهم عامين، مشيرا إلى أنه عاين عشرات الحالات المصابة بتسوس في العصب.

وبيَّن أن أسباب التسوس لدى الأطفال منذ الصغر تعود إلى فترة الحمل، بسبب الغذاء غير الصحي للأم، إضافة إلى استخدام الطفل "ببرونة الحليب" طوال الليل، وهو ما يؤدي إلى تراكم السكريات على أسنان الطفل، ومن ثم تسوس أسنانه.

ودعا الأمهات إلى تبديل "الببرونة" بالماء، بدلا من الحليب، وتنظيف أسنان رضيعها بقطعة من القطن أو الشاش، مبينا أن عشرات الحالات من الرضع عندهم تسوس، نتيجة تراكم السكريات على أسنانهم.

وحول الجديد في قسم الأسنان، أكد سمعان: "لدينا أجهزة متطورة تساعد في التشخيص السريع، مثل الأشعة الرقمية، وإعطاء صورة دقيقة للأسنان، ولدينا أيضا أحدث جهاز ليزر وأجهزة تبييض أسنان باستخدام أجهزة الزوم، وأجهزة لتقليل حساسية اللثة، وهناك نتائج مبهرة لاستخدام الليزر لتوريد اللثة، إلى جانب استخدام الليزر لجعل المريض يشعر بألم أقل مقارنة بالجراحة التقليدية".

وأشار إلى أن قسم الأسنان في "طيبة" استقبل المواطنين المتقاعدين من حملة بطاقة "عافية" منذ اليوم الأول لتدشين البرنامج، مشيرا إلى أن القسم يستقبل عشرات الحالات يوميا.

وحول ارتفاع أسعار الأسنان في القطاع الخاص، قال إن ذلك يرجع إلى ارتفاع أسعار الخامات المستخدمة في العلاج، إلى جانب جودة ومهارة الطبيب المعالج، لافتا إلى أن "طيبة" يتميز بتقديم الجودة ومهارة الطبيب.

ابتسامة هوليوود

وقال د. سمعان إن ابتسامة هوليوود ليست مصطلحا طبيا، بل نتيجة نصل إليها، موضحا أن الوصول لابتسامة هوليوود يختلف من مريض إلى آخر، فهناك مرضى ومن جلسة تبييض واحدة يصلون لهذه الابتسامة، وهنا تكون التكلفة قليلة للغاية، في حين أن مريض آخر تحتاج أسنانه إلى سحب عصب وتلبيس كامل، ومن هنا يحتاج إلى مدة زمنية أطول في العلاج وتكلفة مادية أعلى، مشيرا إلى أن الطبيب هو الذي يقيم الحالة.

وأكد أن الكادر الطبي والتمريضي في مستشفى طيبة على أعلى مستوى، وأن التمريض العامل في المستشفى يتمتع بمستوى جودة يتفوق على نظيره في الولايات المتحدة وبريطانيا، وجميع الممرضين والممرضات العاملين حاصلون على شهادات الجودة ومجتازون معايير الجودة للعمل في المستشفى.