علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن هيئة تشجيع الاستثمار المباشر تعمل حاليا على إعداد دراسة متكاملة حول سبل تطوير المناطق الحرة الثلاث، الواقعة في العبدلي والنويصيب والشويخ، إضافة إلى وضع الحلول المناسبة للمشاكل التي تعوق استثمار تلك المناطق، لافتة إلى أن التوقعات تشير إلى الانتهاء من الدراسة خلال الربع الاول من العام المقبل.

وقالت المصادر إن هيئة تشجيع الاستثمار قامت بإحصاء المستثمرين، في المنطقة الحرة الواقعة في ميناء الشويخ، وستقوم بوضع الضوابط والآلية والانشطة التي يسمح بالاستثمار بها في هذه المنطقة، مضيفة ان هناك توجها لفتح المنطقة أمام المستثمر الأجنبي، تسهيلا لهم وجذبا لرؤوس الأموال.

Ad

وبينت أن الهيئة تلقت توصيات من جهات عدة، بشأن تحديد الأنشطة المطلوبة في المناطق الحرة، لافتة الى أن هناك توجها لتحديد نسبة من تلك المناطق لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وافادت بأن هيئة تشجيع الاستثمار وعقب الانتهاء من وضع المنظور لتطوير المناطق الحرة ستقوم بعرضه على العديد من الجهات لأخذ آرائها حول دراسة تطويرها، ومن ثم الأخذ بملاحظاتهم، لتفادي أي مشاكل مستقبلية.

يذكر أن مجلس الوزراء كلف هيئة تشجيع الاستثمار المباشر بإدارة المناطق الحرة الثلاث خلال يوليو الماضي، وان الهيئة استملت المخططات التنظيمية لتلك المناطق من وزارة التجارة والصناعة.