هنأت الأمم المتحدة اليوم الأحد الشعب الليبي على انتصاره على ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في مدينة (سرت) مؤكدة أن هذا الانتصار يشكل خطوة كبيرة نحو تحرير ليبيا من الإرهاب حيث وضع نهاية لسيطرة (داعش) على أراض في ليبيا.

Ad

وقال الممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مارتن كوبلر في بيان إن "هزيمة الإرهاب في جميع أرجاء ليبيا تعود بالخير على الليبيين كافة" مشيدا بالليبيين "الذين ضحوا بأرواحهم من أجل هذه القضية المشتركة".

وأكد كوبلر أن "عملية الإنعاش الفوري في مدينة (سرت) شرقي ليبيا يجب أن تكون ذات أولوية" داعيا المجلس الرئاسي إلى تقديم خطة لإدارة (سرت) وأمنها وتحقيق الاستقرار فيها خاصة وأنها في حاجة إلى إزالة الألغام والعودة الآمنة للنازحين داخليا وإيصال الإغاثات الإنسانية وتوفير العلاج للذين أصيبوا أثناء القتال".

ودعا مبعوث الأمم المتحدة الليبيين إلى أن يبقوا يقظين في مواجهة الإرهاب وأن ينتهزوا هذه الفرصة لتعزيز المصالحة الوطنية والدفع قدما نحو تنفيذ الترتيبات الأمنية المؤقتة "وهذا يتطلب إدماج المقاتلين وإعادة تأهيلهم وتجميع الأسلحة لكي يتم إفساح الطريق أمام جهاز أمن مهني بقيادة موحدة".

وكان رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فائز السراج أعلن في كلمة بثها التلفزيون الليبي الليلة الماضية تحرير مدينة (سرت) وانتهاء العمليات العسكرية ضد تنظيم (داعش) في المدينة.