كشف المدير العام لمعهد دسمان للسكري د. قيس الدويري، عن مشاركة المعهد في المؤتمر العالمي التاسع للوقاية من مرض السكري ومضاعفاته الذي انعقد في مدينة اتلانتا الاميركية مؤخراً.

وقال الدويري ان المؤتمر ناقش مرض السكري وسبل الوقاية منه وسبل تخفيف المضاعفات المتعلقة به، كأمراض القلب والكلى والعين، لافتا إلى أن المؤتمر تخلله استعراض نتائج العديد من الدراسات التي تعنى بالحد من مرض السكري، ومن ضمن هذه الدراسات، الدراسة الفنلندية والأميركية للحد من زيادة نسبة السكري عن طريق التمارين الرياضية والتزام انظمة غذائية محددة. وأضاف أن هذه الدراسة أبدت نجاحاً كبيرا في الحد من نسبة الاصابة بمرض السكري عند اعضاء الدراسة حيث وصلت النسبة إلى ما يقارب الـ60% في كلتا الدراستين كما أفاد البروفيسور ياكو توميلهيتو القائم على الدراسة الفنلندية والرئيس التنفيذي لقطاع الابحاث في معهد دسمان للسكري، والذي بدأ بتطبيق مثل هذه الدراسات للحد من نسبة الإصابة بمرض السكري في الكويت ضمن جهود ومشاريع معهد دسمان للسكري البحثية، والذي أنشأته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي. وأشار إلى أن معهد دسمان للسكري كان حضوره لافتاً بالمؤتمر حيث رعى مديره العام مجموعة من المحاضرات المتعلقة بالوقاية من مرض السكري بالإضافة إلى منح جائزة البروفيسور ياكو توميلهيتو لأحد المشاركين بالمؤتمر، كما قدم الباحثون من وحدة الكيمياء الحيوية ووحدة الدراسات الجينية ووحدة المناعة في معهد دسمان خمسة بحوثا متعلقة بمرض السكري، إضافة الى ذلك قام البروفيسور ياكو بتقديم أربع محاضرات تتعلق بطرق الوقاية من المرض وكيفية تأثير التدخلات الغذائية في الحد من السمنة الزائدة. وأضاف الدويري أن د. محمد ابوفرحه ألقى محاضرة عن دور بعض الهرمونات، مثل البيتاتروفن والجاري البحث فيها حاليا في المعهد في تنظيم معدلات السكري والدهون بالدم ودورها في تطور المرض. وتابع أن المعهد شارك أيضا في دورة الدراسات العليا لدراسة مرض السكري للسنة الخامسة على التوالي في دبي بحضور الوكيل المساعد لقطاع الصحة والترخيص في وزارة الصحة الإماراتية د. أمير الأميري، حيث مثلت هذه الدورة ثمرة تعاون بين الجمعية الاوروبية لدراسة مرض السكري، والمجموعة الخليجية لدراسة المرض والتي تشمل كافة الدول خليجية وكان للباحثان في المعهد. د. عبدالله بن نخي ود. منيرة العروج حضور لافت في الدورة.

Ad

وبرز معهد دسمان للسكري بثلاث مشاركات من أصل أربعة تم اختيارهم من قبل اللجنة العلمية، فقد تم تقديم محاضرات من قبل كل من د. ميساء محمود كامكار ود. عبدالله الكندري والباحثة المساعدة سارة الكندري.