اتفاق شراكة نفطية بين «بي. بي» و«أدنوك» في أبوظبي

لشراء حصة 10% في امتياز نفطي مدته 40 عاماً بـ 2.22 مليار دولار

نشر في 19-12-2016
آخر تحديث 19-12-2016 | 00:00
 شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)
شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)
قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) إن «بي. بي» ستشتري حصة 10 في المئة في امتياز نفطي مدته 40 عاما لحقول شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية المحدودة (أدكو)، وذلك بموجب اتفاق تم توقيعه أمس الأول مع المجلس الأعلى للبترول في أبوظبي و«أدنوك» مقابل رسم مشاركة يبلغ 2.22 مليار دولار.

وقالت «أدنوك»، في بيان، إنه بموجب الاتفاق الذي جرى توقيعه في أبوظبي اتفقت «بي. بي» على إصدار أسهم عادية جديدة تمثل اثنين في المئة تقريبا من أسهم رأس المال المصدرة (باستثناء أسهم الخزينة) مع الاحتفاظ بها لمصلحة حكومة أبوظبي.

وسيبلغ عدد الأسهم الجديدة 392 مليونا و920 ألف و353 سهما بقيمة 4.47 جنيهات استرلينية (5.58 دولارات) للسهم العادي.

وقال البيان إن «بي. بي» ستكون القائد الفني لمجموعة الأصول المتكاملة لحقل «باب» البري التي تديره «ادكو». ونقل البيان عن بوب دادلي الرئيس التنفيذي لشركة «بي. بي» قوله إن الاتفاقية تمثل «مرحلة جديدة في العلاقة الوثيقة بين بي. بي وأبوظبي وأدنوك. وستواصل بي. بي جهودها في التعاون مع أدنوك لتحقيق الاستثمار الأمثل لإمكانات الأصول الممتازة والعالمية المستوى في أبوظبي».

وأضاف دادلي «تمنح هذه الاتفاقية بي. بي فرصة طويلة الأمد للعمل على موارد مهمة وذات مزايا تنافسية كبيرة».

وفي إطار الاتفاقية سترسل «بي. بي» ما يصل إلى 50 فنيا للعمل في «ادكو»، وتقدم أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا والخبرات والطاقات التي تساهم في دعم كفاءة التشغيل وتضمن التطوير المستمر للأصول.

وذكرت «أدنوك» أن «توتال» الفرنسية تملك أيضا حصة 10 في المئة، في حين تملك «انبكس» اليابانية حصة خمسة في المئة و»جي. اس انرجي» الكورية الجنوبية ثلاثة في المئة.

وأضاف البيان أن «أدنوك» تواصل البحث عن شركاء لأخذ حصة 12 في المئة الباقية في نسبة 40 في المئة مخصصة للشركاء الأجانب. ونقل البيان عن سلطان أحمد الجابر الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركتها قوله إن «الاتفاقية تشكل تقدما مهما في إطار جهودنا لخلق نموذج جديد للشراكات الاستراتيجية التي تساهم في توفير التكنولوجيا المتقدمة والتمويل بما يحقق القيمة الأفضل لمواردنا، فضلاً عن نقل المعرفة وتبادل الخبرات».

وتابع الجابر: «نتطلع دائما إلى العمل مع شركاء يساهمون في تقديم قيمة إضافية ويشاركوننا الرؤية في تطوير هذا القطاع المهم من خلال تطبيق تكنولوجيا متقدمة ومبتكرة.

back to top