هدّد عدد من النواب باستجواب رئيس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك إذا لم تبادر حكومته إلى إعادة الجناسي المسحوبة لأصحابها، رافضين أي حل بديل، ولاسيما ما يتم ترويجه حالياً بشأن إعادتها بمواد أخرى غير التي كانت عليها قبل السحب.

وقال النائب مبارك الحجرف إن «التسويق لفكرة إعطاء الجنسية وفق مواد غير أصلية للمسحوبة منهم أمر غير مقبول نهائياً، فالجناسي ليست منة من أحد بل حق أصيل وفق الدستور»، مضيفاً: «لتعلم الحكومة والمبارك أن صبرنا بدأ ينفد، وإن لم نرَ تعاوناً في هذا الشأن، فليستعد المبارك لصعود المنصة».

Ad

من جانبه، دعا النائب محمد هايف الحكومة إلى إعادة الجناسي المسحوبة بسبب قرارات سياسية تزامنت مع ظروف معينة لم تخلُ من صراعات سياسية وفجور في الخصومة، مؤكداً أن الوضع يتطلب مبادرات حكومية، «فنحن عيال اليوم، وحتى لا تصل الأمور إلى مرحلة الاستجوابات والتصعيد».

وفي السياق، وبينما أكد النائب ناصر الدوسري ضرورة انتهاء ظلم سحب الجناسي لاسيما أنه تم بشكل تعسفي لا سند له من القانون، نادى النائب محمد الدلال بخطوات حكومية جادة لإنهاء هذا الملف.

وفي وقت أعلن النائب حمدان العازمي رفضه القاطع لما تروّج له الحكومة، محذراً من العبث بملف الجناسي، أكد النائب خالد العتيبي أن «رفضنا لذلك المقترح يأتي من منطلق إدراكنا الكامل لضرورة إنصاف الحق، وحتمية إعادة الأمور إلى نصابها الصحيح».