ما سبب عودتك بعد اعتزالك سنوات؟

لم أعتزل. كل ما حدث أن كثيرين ربطوا ارتدائي الحجاب بالاعتزال، لأننا لم نعتد استمرار مطربة في الغناء بعد التحجب، لا سيما أن ذلك تزامن مع انشغالي بطفلي ورعايته بعد الولادة، لذا تأخرت خطوة العودة قليلاً.

Ad

لكنك لم تخرجي لتعلني أنك حاضرة فنياً وتؤكدي أنك لم تعتزلي بعد الحجاب.

قدمت دويتو غنائياً وطنياً بعد ارتداء الحجاب، وصوّرته بطريقة الفيديو كليب. للحقيقة، أطلقت هذه الأغنية بعدما تيقنت أنني لا أرغب في الابتعاد عن الغناء، وحسمت قراري بالعودة عبر أعمال جديدة. لكن ظروف الإنتاج، كما يعلم الجميع، صعبة للغاية. لذا تفرغت خلال تلك الفترة للتحضير لألبومي الديني «الصعب هيعدي» الذي طرح قبل سنوات قليلة.

لم يحقق الألبوم النجاح المتوقع منه.

فعلاً. كان لدي أمل في أن يحصل على فرصة أفضل في الأسواق تزامناً مع طرحه، لكن كونه من إنتاجي الشخصي وزوجي الملحن آدم حسين الذي دعمني كثيراً، لم ينل الرواج المطلوب. عموماً، أعتقد أن جزءاً مهماً من نجاح أي ألبوم هو التسويق له بشكل جيد سواء إعلامياً أو دعائياً. وهذا الأمر، رغم أنه أضرني في ألبومي السابق إذ لم أكن على علم بالتفاصيل التسويقية، فإنني تعلمت منه أموراً عدة في هذا السياق، وتعرفت إليها للمرة الأولى.

أغنية منفردة وحفلات

كيف جاء اختيارك أغنية «شكراً أوي»؟

أبحث منذ فترة عن أغنية مختلفة أعود بها إلى الغناء وأؤكد من خلالها أن صوتي ليس محصوراً بعد الحجاب في الأغاني الدينية. بالمصادفة، استمعت إلى «شكراً أوي» من كاتبها وتحمست لها بشدة، وعندما طلبتها استغرب كونه لم يتوقع أن أقدمها، وبدأنا لاحقاً العمل على اللحن الخاصة بها.

ألم تقلقي من رد فعل الجمهور تجاه الأغنية؟

بالتأكيد. كانت لديَّ حالة من الرعب بهذا الشأن، ولكن إحساسي بالأغنية وتفاعل الجمهور معها من اليوم الأول جعلني أشعر بالاطمئنان فور طرحها، لا سيما أن كلماتها تصل إلى القلب مباشرة. أشعر بتوفيق كبير من الله في اختيارها.

تصدى زوجك لتلحين الأغنية وتوزيعها. إلي أي مدى ساعد ذلك في التحضيرات؟

على العكس، أرهقته كثيراً فيها. يختلف اللحن النهائي تماماً عن الألحان التي وضعها في البداية. كنت بحاجة إلى لحن أفضل وعمل لفترات طويلة عليها. حتى أنه وضع ثلاثة ألحان للأغنية حتى وصل إلى اللحن النهائي.

هل تفعلين ذلك في الأغاني كافة؟

يجب أن أشعر باللحن كي أتمكّن من تقديمه. يكون اللحن الأول أحياناً جيداً فلا يحتاج إلى أية تعديلات، على عكس ألحان أخرى نعدّل فيها حتى نصل إلى النسخة النهائية. عموماً، اللحن جزء مهم من الأغنية ولا بد من أن أقتنع به كي أقدمه للجمهور ويرضيه، وهو ما أرغب فيه.

لكن البعض يرى أن الغناء العاطفي يتعارض مع الحجاب.

غير صحيح. أعتقد أن هذا الأمر مرتبط كما ذكرت بأننا لم نعتد على مشاهدة مطربة محجبة تقدّم أغاني متنوعة، إذ حُصر الحجاب بالأغاني الدينية. أتمنى أن أعثر على كلمات وألحان رومانسية، لأنني أسعى إلى أن يكون حضوري مستمراً فلا تطول فترة الغياب مجدداً.

والحفلات؟

ليس ثمة ما يمنع من أن أشارك بالغناء في حفلات مختلفة، وهو ما حدث فعلاً خلال الفترة الماضية. أتمنى أن تزيد هذه الحفلات، خصوصاً أن الجمهور ما زال يتفاعل مع أعمالي الفنية بصورة فوجئت بها في أول حفلة قدمتها بعد غياب طويل. حتى أنه ما زال يحفظ أغنية «قولي قولي» التي بدأت بها مسيرتي الفنية في برنامج «ستار ميكر» قبل نحو 13 عاماً، لذا شعرت بسعادة كبيرة.

هل ستغنين في الحفلات الأغاني التي قدمتها قبل الاعتزال؟

بالتأكيد. ليست لدي مشكلة في ذلك، كذلك ثمة أغانٍ عدة منها لا يزال يحفظها الجمهور، وهي حققت نجاحاً واسعاً عند طرحها.

انتظروا ألبومي المقبل

تتحدث شاهيناز عن مشاريعها المقبلة فتقول: «أحضِّر لألبوم جديد راهناً، لكن لم أستقر على التفاصيل بشأنه سواء في عدد الأغاني أو تلك التي سأصوّرها على طريقة الفيديو كليب، وهي أمور فنية سأتفق عليها مع شركة «مزيكا» خلال الفترة المقبلة».

وتوضح أنها تحرص خلال الوقت الراهن على التركيز على تقديم أغان متنوعة ومختلفة لتكون عودتها قوية إلى سوق الألبومات.