الفارس يبحث ملف تطوير التعليم ومناهج الكفايات

فتح باب النقل الداخلي والخارجي أول يناير

نشر في 20-12-2016
آخر تحديث 20-12-2016 | 00:05
وزير التربية وزير التعليم العالي د. محمد الفارس
وزير التربية وزير التعليم العالي د. محمد الفارس
يعقد وزير التربية وزير التعليم العالي د. محمد الفارس اجتماعا موسعا اليوم مع أعضاء فريق البنك الدولي لمناقشة تقريرهم حول منهج الكفايات وعملية تطوير التعليم في البلاد.

وقالت مصادر تربوية رفيعة لـ«الجريدة»، إن الفارس سيبحث تقرير البنك الدولي بحضور أعضائه وقياديي وزارة التربية لمعرفة الملاحظات التي تم رصدها من فريق البنك، وكذلك ملاحظات الميدان وقياديي الوزارة حول المناهج، لافتة إلى أن الاجتماع سيبحث ايضا اسباب رفض جزء كبير من المعلمين للمناهج الجديدة.

وأضافت المصادر أن بعض قياديي التربية يرجعون أسباب رفض المناهج لعدم وجود آلية واضحة لتطبيق خطة التقييم واختلاف طرق تقييم الطلبة من مدرسة إلى أخرى، لافتة إلى أن الوزير سيضع النقاط على الحروف خلال الاجتماع للخروج بآلية واضحة وواقعية لتطبيقها في الميدان بما يضمن انسيابية العمل وإزالة المعوقات ورفع مستوى التحصيل الدراسي للطلاب.

وذكرت أن أغلب موجهي العموم وأعضاء اللجنة المكلفة بالمتابعة مع البنك الدولي مستاؤون من طريقة تعامل أعضاء فريق البنك الدولي معهم خلال الاجتماعات نتيحة لتجاهل استفساراتهم وعدم الرد على ملاحظاتهم، مشيرة إلى أن أحد موجهي العموم لمادة أساسية أبدى اعتراضه في الاجتماع الذي تم في مسرح الوزارة قبل أسبوع مع فريق البنك لتجاهلهم آراء الموجهين الفنية فيما يخص خطط تطوير المناهج.

أعلنت وزارة التربية فتح باب تلقي طلبات النقل الخارجي بين المناطق التعليمية، وطلبات النقل الداخلي بين مدارس ومراحل المنطقة التعليمية الواحدة، اعتباراً من 2 يناير القادم حتى الخميس 30 مارس 2017.

وأشارت إلى أن باب النقل يشمل كلا من: «مدير مدرسة، ومدير معهد، ومدير مدرسة مساعد، ومدير معهد مساعد، ورئيس قسم ومشرف فني، ومعلم، ومحضر علوم».

ودعت الوزارة طالب النقل إلى التسجيل شخصياً بحسب نوع الطلب، بحيث يتم اختيار المدارس أو المرحلة المطلوب النقل إليها في حال النقل الداخلي، ويسجل المنطقة التعليمية، أو إدارات التعليم الديني، أو التربية الخاصة، أو التعليم الخاص في حالة النقل الخارجي.

back to top