سجلت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية ارتفاعا في جلسة أمس معوضة خسائرها في جلسة امس الاول، حيث ارتفع المؤشر السعري بنسبة 0.11 في المئة تعادل 6.13 نقاط ليقفل على مستوى 5657.13 نقطة، بينما نما المؤشر الوزني بنسبة 0.34 في المئة هي 1.29 نقطة مقفلا على مستوى 379.24 نقطة، بينما ربح مؤشر «كويت 15» 0.42 في المئة تساوي 3.76 نقاط ليقفل على مستوى 892.99 نقطة.

وارتفعت السيولة أمس بشكل محدود عند مستوى 14.8 مليون دينار، وكذلك ارتفع النشاط عن مستواه أمس الاول، حيث بلغت الكمية المتداولة أمس 143.4 مليون سهم نفذت من خلال 3274 صفقة.

Ad

عودة نشاط «المصارف»

بعد فتور مدة جلسة واحدة فقط عادت امس التداولات القوية على الاسهم القيادية في قطاع المصارف وهما البنك الوطني وبيت التمويل الكويتي، اللذان استحوذا على اكثر من ثلث قيمة التداولات الاجمالية للسوق امس، حيث تداولا بأكثر من 5 ملايين دينار موزعة بـ3 ملايين على «الوطني» ومليونين لـ»بيتك»، ليخرجا السيولة من ادنى مستوياتها والتي سجلتها امس الاول بأقل من 8 ملايين دينار، بينما لم يطرأ تغير كبير على مستوى الأسهم الصغيرة والمضاربية التي بقيت تداولاتها عند كمياتها السابقة ولم ترتفع بأكثر من 9 ملايين فقط اي نسبة لم تتجاوز 6 في المئة.

وتداولت مؤشرات السوق الثلاث معظم فترات الجلسة على اللون الاحمر تميز منها السوق السعري على بعض الفترات، بينما سجل مؤشرا السوق الوزنيان تراجعات واضحة خلال تداولات الجلسة، ولكن قبيل نهايتها تحولت الألوان الى اللون الاخضر لتقفل جلسة امس خضراء.

وفي الجهة الأخرى تباين أداء مؤشرات أسواق دول مجلس التعاون الخليجية مع افتتاح جديد في اسبوع جديد لاسعار النفط، والتي بدأت على ارتفاع ولكن كان هامشيا ومحدودا لتتداول مؤشرات الاسواق على تباين، حيث تراجعت مؤشرات السعودية وابوظبي ودبي، بينما على الطرف الآخر ربحت مؤشرات أسواق قطر والكويت وعمان والبحرين.

أداء القطاعات

مال أداء القطاعات أمس الى اللون الاخضر، حيث ارتفعت مؤشرات ستة قطاعات هي صناعية بـ7.4 نقاط، وسلع استهلاكية بـ5 نقاط تقريبا، وبنوك بـ4.3 نقاط، إضافة إلى قطاعي النفط والغاز ومواد اساسية بارتفاعات بحوالي 2.8 نقطة لكل منهما، وأخيرا قطاع خدمات مالية بارتفاع أقل من نصف نقطة، بينما انخفضت مؤشرات خمسة قطاعات هي اتصالات وتكنولوجيا بخسائر متقاربة كانت بحوالي 3.5 نقاط لكل منهما، وخدمات استهلاكية بـ3.1 نقاط، وعقار بـ2.9 نقطة، وتأمين بنقطتين تقريبا، واستقرت مؤشرات ثلاثة قطاعات هي أدوات مالية ورعاية صحية ومنافع إذ بقيت دون تغير.

وتصدر قائمة الأسهم الاكثر قيمة سهم وطني بتداولات بلغت 3 ملايين دينار بارتفاع بنسبة 1.5 في المئة، تلاه سهم «بيتك» بتداول 2.9 مليون دينار وبقي مستقرا دون تغير، ثم سهم «زين» بتداولات بقيمة 849 ألف دينار، وبانخفاض بنسبة 1.1 في المئة، وجاء بعد ذلك سهم السلام بتداول 632 ألف دينار رابحا 5.5 في المئة، وسهم ألافكو اخيرا بتداول 616 ألف دينار مرتفعا بـ4.2 في المئة.

وتصدر سهم السلام قائمة الاسهم الاكثر كمية حيث تداول بكمية بلغت 13.5 مليون سهم مرتفعا بـ5.5 في المئة، تلاه سهم يونيكاب بتداول 10.5 ملايين سهم، وبتراجع بـ3 في المئة فقط، ثم سهم الرابطة بتداولات بلغت 8.6 ملايين سهم مرتفعا بـ5.6 في المئة، ورابعا سهم اعيان بتداول 8.4 ملايين سهم مرتفعا بـ2.3 في المئة، واخيرا سهم هيتس تلكوم بتداول 6.4 ملايين سهم بارتفاع بـ1.2 في المئة.

وتصدر سهم عمار قائمة الاسهم الاكثر ارتفاعا حيث ارتفع بنسبة 7.4 في المئة، تلاه سهم كفيك بـ6.7 في المئة، ثم سهم فلكس بارتفاع 5.8 في المئة، ورابعا سهم الرابطة مرتفعا بـ5.6 في المئة، وأخيرا سهم السلام بنمو 5.5 في المئة.

وكان سهم مراكز أكثر الأسهم انخفاضا، حيث انخفض 8.2 في المئة، تلاه سهم المستقبل بتراجع 5.5 في المئة، ثم سهم التعمير بـ4.5 في المئة، وأخيرا سهما جيران ق ومنتزهات بخسائر بنسبة 3.7 في المئة لكل منهما.