دعت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية المواطنين والمقيمين إلى ضرورة مراجعة صلاحية جوازات السفر، ومدة الإقامة للعمالة المنزلية، تجنباً لتعرضهم للمساءلة القانونية والغرامات المالية.

وأشارت الإدارة إلى أنه لوحظ في الآونة الأخيرة ازدياد عدد مخالفي قانون الإقامة بشكل لافت، حيث تبين من خلال تعامل الإدارة العامة للتحقيقات مع هذه القضايا أن السبب يعود الى نسيان الكفلاء موعد تجديد اقامة العمالة المنزلية لديهم، أو بسبب سفر الكفلاء إلى الخارج والانتظار إلى حين العودة لتجديد الإقامة، الأمر الذي من شأنه تعريضهم لدفع الغرامات المترتبة على ذلك، لمخالفتهم أحكام قانون إقامة الأجانب، بالإضافة إلى منع المخالف من السفر.

Ad

وبينت الإدارة أن قانون إقامة الأجانب رقم (17) لسنة 1959، والمادة (15) من اللائحة التنفيذية لقانون إقامة الأجانب رقم (640) لسنة 1987م، والذي تم العمل به بتاريخ 1/1/2016 ينص على عدم تجاوز مدة منح الإقامة لأي مقيم في دولة الكويت عن مدة صلاحية جواز السفر، وبالتالي تقع مسؤولية مراجعة صلاحية جوازات السفر ومدة الإقامة على الكفلاء.

وشددت على ضرورة قيام المقيمين بمتابعة مدة صلاحية جوازات السفر، ومدة الإقامة، والعمل على تجديدها قبل وقت كاف من تاريخ انتهاء مدة صلاحيتها، ثم التوجه مباشرة إلى إدارة شؤون الإقامة المختصة، للعمل على تسجيل بيانات تجديد جوازات السفر، وكذلك نقل معلومات الإقامة من الجوازات القديمة الى الجديدة.

وأوضحت الإدارة أن متابعة مدة صلاحية جواز السفر والإقامة ستسهم بشكل كبير في تخفيف عدد القضايا المسجلة بحق الكفلاء ومكفوليهم، وبالتالي تجنب تعرضهم للمخالفة.