3 بنوك قطرية تبحث اندماجاً محتملاً بـ44 مليار دولار

نشر في 20-12-2016 | 15:12
آخر تحديث 20-12-2016 | 15:12
No Image Caption
أعلنت ثلاثة مصارف قطرية الثلاثاء التفاوض في ما بينها للاندماج في كيان واحد بهدف التحول معاً إلى «أكبر بنك إسلامي» في الدولة الخليجية بأصول تبلغ قيمتها نحو 44 مليار دولار.

وقال بيان نشر على الموقع الرسمي لبورصة قطر أن مصرف الريان وبنك بروة وبنك قطر الدولي أعلنوا عن «نيتهم بشأن احتمال دمج أعمالهم».

وأوضح أن عملية الاندماج في حال حدوثها ستؤدي إلى «تكوين أكبر بنك إسلامي في دولة قطر بقيمة أصول تزيد على 160 مليار ريال قطري (44 مليار دولار) ورأسمال يزيد عن 22 مليار ريال قطري (ستة مليارات دولار)، وثالث أكبر بنك إسلامي في الشرق الأوسط».

وتهدف عملية دمج المصارف الثلاثة إلى انشاء «كيان بنكي قوي» يساهم «بقوة» في اقتصاد الإمارة الغنية بالنفط والغاز «من خلال تمويل المشروعات التنموية».

وأكد البيان على أن الكيان الجديد الذي يتطلب تاسيسه موافقة مصرف قطر المركزي وهيئة قطر للأسواق المالية ووزارة الاقتصاد والتجارة وجهات حكومية أخرى «سيحافظ على كافة تعاملاته وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية».

ولم يحدد البيان جدولاً زمنياً لاتمام عملية الاندماج التي تأتي في وقت تواجه دول الخليج عجزاً في موازناتها مع انخفاض أسعار النفط.

واعتمدت قطر التي تضم ثالث أكبر احتياطات الغاز الطبيعي في العالم وتنتج بين 700 و800 ألف برميل من النفط يومياً موازنة العام المقبل بعجز توقعت أن يبلغ نحو 7,7 مليارات دولار.

back to top