أكد النائب جمعان الحربش أن المحك الحقيقي لعلاقة السلطتين هو ثلاث ملفات: الجناسي وتعديل القوانين التي استخدمت في العزل السياسي وعدم المساس بجيوب المواطنين.

وقال الحربش، في تصريح أمس، إن «هناك بوادر إيجابية وكل خطوة تعاون سيقابلها خطوات من قبلنا لكن الأفعال فقط هي ما يبني الثقة التي تحتاج إليها الكويت وجميع الأطراف».

Ad

وجه النائب جمعان الحربش سؤالا الى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح حول قرارات سحب وإسقاط الجناسي.

وقال في سؤاله: في السنوات القليلة الماضية تم سحب الجنسية من عدد من المواطنين منهم النائب السابق عبدالله البرغش والشيخ نبيل العوضي والإعلامي احمد الجبر وسعد العجمي وأسرهم الكريمة واخرون معهم استناداً الى المواد 13، و21 مكرراً، و11، و13 مكرراً من قانون الجنسية، وقد طلبت دوائر المحاكم بعد النظر في تظلمات المواطنين الانف ذكرهم تزويدهم بالاسباب والمستندات الا ان وزارة الداخلية واجهت طلباتهم بالرفض معللة الأمر بالسيادة.

وطلب الحربش الإجابة عن الأسئلة التالية: هل تم سحب جناسي المواطنين السابق ذكرهم استنادا الى مواد قانون الجنسية ام ان الأمر له علاقة بحراكهم وتوجهاتهم السياسية؟ يرجى تزويدي بالمستندات والوثائق التي تثبت صحة إجراءات الوزارة في هذا الخصوص.

وأضاف: نمى إلى علمنا انه قد صدرت أحكام قضائية نهائية تلزم وزارة الداخلية باستخراج شهادة جنسية وجواز سفر للمواطن عبدالله فيروز، فهل تم الالتزام بالحكم القضائي؟ وفي حال لم يتم الالتزام، ما هو السبب رغم أنها أحكام قضائية نهائية واجبة النفاذ؟

من جهة اخرى، وجه الحربش سؤالا الى الوزير الجراح حول ما اثير في الآونة الاخيرة ان وزارة الداخلية قامت بتركيب نظام تشويش على المكالمات الهاتفية رغم كل ما اثير عن آثاره الصحية، مستفسرا هل قامت وزارة الداخلية بتركيب هذه الأجهزة ومتى؟