أكد نائب رئيس مجلس إدارة الرئيس التنفيذي في شركة ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات (ألافكو) أحمد الزبن ان الشركة نجحت في زيادة حجم أسطولها ليصل إلى 59 طائرة في الوقت الحالي، كما أنها مازالت تعمل وفق الاستراتيجية وخطة العمل التي تهدف إلى زيادة حجم محفظة الطائرات إلى 100 طائرة مع نهاية العقد الحالي، سعياً منها إلى المنافسة مع أكبر الشركات العالمية في مجال تأجير الطائرات.

جاء ذلك في تصريحاته الزبن على هامش انعقاد اعمال الجمعية العمومية العادية وغير العادية التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت 87 في المئة، حيث توقع أن تتسلم الشركة 6 طائرات جديدة في 2017 التي تأجرها من شركة Air India ضمن صفقة تأجير 14 طائرة جديدة من طراز ايرباص A320neo لفترة إيجار تمتد إلى 12 سنة، وذلك ضمن خطة تعمل عليها الشركة للوصول بالأسطول العامل لها إلى 100 طائرة بحلول 2020.

Ad

وحول تأثير أسعار النفط على صناعة الطيران، اوضح الزبن أن انخفاض أسعار النفط كان في مصلحة الطائرات العاملة الحالية، لأنها تستهلك وقودا بنسب أكبر من الطائرات المتطورة الجديدة التي توفر ما بين 15 و20 في المئة من الوقود، مما أدي إلى عزوف المستثمرين عن شراء الطائرات الحديثة واستمرار تشغيلهم للطائرات القديمة، وارتفاع أسعار النفط سيؤدي إلى إقبال المستثمرين على شراء الطائرات الحديثة للتوفير في تكلفة الوقود، وهذا يعني أن الحاجة إلى الطائرات الحديثة ما هو إلا قرار مؤجل ولكن سيحدث.

وعن تأثر عمليات تمويل صفقات الشركة بارتفاع أسعار الفائدة، افاد بأن طريقة التمويل مرتبطة بطريقة تأجير الطائرات الذي يأتي في نوعين؛ النوع الأول سعر تأجير متغير طبقاً لسعر الفائدة، والثاني سعر ثابت تمول فيه الصفقة مدة العقد مسبقاً، وفي كلتا الطريقتين هوامش الربح محددة لشركة سلفاً.

وفي كلمته أمام المساهمين أوضح الزبن أنه على صعيد الأداء المالي للشركة للسنة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2016، حققت شركة «ألافكو» أرباحاً صافية بلغت 14.1 مليون دينار، وقد بلغت ربحية السهم 15.3 فلسا، لافتا الى ان ايرادات الشركة ارتفعت بنسبة 11 في المئة لتصل إلى 69 مليون دينار، كما زادت حقوق المساهمين بنسبة 18 في المئة لتصل إلى 258 مليون دينار، في حين زادت الأصول بنسبة 21 في المئة لتصل إلى 853 مليون دينار.

وأضاف ان «ألافكو» نجحت في تحقيق نمو في الأداء التشغيلي خلال السنة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2016، حيث أضافت 14 طائرة إلى أسطولها عن طريق شراء محفظة طائرات مع عقود ايجار قائمة من شركات تأجير أخرى، وأيضاً عن طريق الشراء وإعادة التأجير على شركات خطوط الطيران.

وذكر ان الشركة أبرمت أكبر صفقة في تاريخها عندما وقعت عقد تأجير مع طيران الهند لأربع عشرة طائرة جديدة ذات التكنولوجيا الحديثة يتم تسلمها ابتداءً من العام المقبل 2017، وهذه الطائرات من سجل طلبيات شركة «ألافكو» مع «إيرباص» التي تم التعاقد على شرائها في عام 2011.

وفيما يخص أسطول «ألافكو» الحالي، أوضح الزبن ان الشركة أعادت تأجير ثلاث طائرات بعد انتهاء فترة ايجارها مع شركات طيران أخرى، اضافة الى قيامها ببيع أربع طائرات من الاسطول، وذلك تماشياً مع استراتيجية الشركة في التخارج من بعض الطائرات المتقادمة في العمر.

وأشار إلى أن الشركة اتخذت خطوات كبيرة نحو تعزيز أعمالها وتوسيع نشاطها، وذلك من خلال دخول مؤسسة الخليج للاستثمار (GIC) كمساهم استراتيجي في شركة ألافكو من خلال استثمار بلغ حجمه 30 مليون دينار، مما يعزز من مكانة ألافكو في قطاع تأجير الطائرات حول العالم، لأن مؤسسة الخليج للاستثمار شركة رائدة في مجال الاستثمار المباشر في منطقة دول مجلس التعاون من خلال مساهماتها في العديد من شركات ومشاريع تندرج في قطاعات حيوية.

ولفت الزبن إلى أن «ألافكو» أنشأت شركة تابعة لها في أيرلندا تتخذ من العاصمة دبلن (Dublin) مقرا لها، حيث ستساهم الشركة التابعة في تمكين «ألافكو» من توسيع عملياتها في سوق الولايات المتحدة - واحدة من أكبر أسواق تأجير الطائرات التي لم تستغلها الشركة بعد بسبب القيود المتعلقة بالضرائب.

ووافقت الجمعية العمومية على كل البنود الواردة في جدول الاعمال وابرزها المصادقة على تقريري مجلس الادارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2016، كما وافقت أيضا على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع ارباح نقدية بواقع 5 في المئة.