بوتين يعلن عزم بلاده استئناف الرحلات مع مصر قريباً

في ضوء ما خلصت اليه التقييمات الأمنية والفنية

نشر في 21-12-2016 | 19:32
آخر تحديث 21-12-2016 | 19:32
أرشيفية
أرشيفية
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء عزم بلاده استئناف الرحلات الجوية المنتظمة بين القاهرة وموسكو "قريبا" في ضوء ما خلصت اليه التقييمات الأمنية والفنية التي تعاون بشأنها الجانبان المصري والروسي.

وذكر المتحدث باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف في بيان ان ذلك جاء خلال اتصال هاتفي أجراه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مع بوتين.

وأوضح المتحدث ان السيسي أعرب خلاله عن تضامن القاهرة مع موسكو قيادة وشعبا ووقوفها الى جانبها في مواجهة "قوى الارهاب الاثم ومساعيها لزعزعة استقرار الدول وترويع الأبرياء" معربا عن خالص التعازي في مقتل سفير روسيا لدى تركيا اندريه كارلوف.

واكد السيسي مجددا أهمية تضافر الجهود الدولية لمكافحة "الإرهاب" واتخاذ خطوات فعالة في هذا الاتجاه كما عبر كذلك عن تطلعه لمواصلة العمل على الارتقاء بالعلاقات بين البلدين على جميع الأصعدة.

من جانبه اعرب بوتين عن شكره وتقديره لتعازي الرئيس المصري مؤكدا على ما يعكسه ذلك من "قوة ومتانة" العلاقات المصرية - الروسية وأهمية العمل على تنميتها بمختلف المجالات بما في ذلك مكافحة "الإرهاب".

وكانت طائرة ركاب روسية من طراز (ايرباص ايه 321) تحطمت في شبه جزيرة سيناء المصرية بعد إقلاعها من مطار منتجع (شرم الشيخ) المصري المطل على البحر الأحمر متجهة الى مدينة (سان بطرسبورغ) شمال غربي روسيا في 31 أكتوبر من العام الماضي ما أسفر عن مقتل 217 راكبا كانوا على متنها إضافة الى سبعة من أفراد طاقمها.

ووافق بوتين في السادس من نوفمبر من العام نفسه على اقتراح هيئة الأمن الفدرالية الروسية بتعليق الرحلات الجوية إلى مصر ومنها حتى ضمان أمنها بالكامل.

back to top