«حزب الله» يستخدم أسلحة أميركية بسورية

نشر في 22-12-2016
آخر تحديث 22-12-2016 | 00:00
No Image Caption
كشف مسؤول عسكري إسرائيلي كبير أمس أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بأن مقاتلي «حزب الله» اللبناني في سورية يستخدمون حاملات جنود مدرعة أميركية كان تم توريدها للجيش اللبناني.

وفي إفادة للصحافيين الأجانب في تل أبيب، عرض المسؤول الكبير صورة لمركبات عسكرية تتضمن ناقلات جنود أميركية مدرعة مصطفة في طريق. وقال بالإنكليزية: «ناقلات الجنود المدرعة هذه تابعة لحزب الله. أثناء قتاله في سورية أخذوها من القوات المسلحة اللبنانية»، ووصف الحزب بأن له نفوذا كبيرا في لبنان.

وأضاف المسؤول، الذي تقتضي شروط الإفادة عدم تعريفه باسمه أو رتبته أو منصبه، «تبادلنا هذه المعلومة مع دول أخرى منها الولايات المتحدة بالطبع، حتى أنني يمكنني القول اننا تعرفنا على هذه المركبات بالتحديد بمحددات خاصة نعرفها... إنها ناقلات جنود مدرعة أعطيت للقوات المسلحة اللبنانية. هذا ليس افتراضا».

وقالت مصادر دبلوماسية غربية، إن المركبات المدرعة سلمتها الولايات المتحدة للجيش اللبناني في إطار برنامج لتجهيز الجيش. ولم يورد المسؤول أي تعليق عن متى تم توريد المركبات للجيش اللبناني.

وقال إن «حزب الله» لديه ثمانية آلاف مقاتل في سورية، حيث قتل أكثر من 1700 من مقاتليه منذ عام 2011.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية الشهر الماضي، إن «السفارة في بيروت تعكف على التحقيق في صور نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي يفترض أنها تظهر حزب الله، الذي يدعم الرئيس السوري بشار الأسد، وهو يستعرض معدات عسكرية أميركية في سورية».

وتردد على نطاق واسع أن هذه الصور كانت تظهر عربات مدرعة من طراز (ام113) لنقل الجنود، قالت وزارة الخارجية الأميركية إن استخدامها شائع جداً في المنطقة.

back to top