افتتحت السفارة الروسية لدى البلاد، صباح أمس، سجل العزاء بمقتل سفيرها في أنقرة آندريه كارلوف، حيث قدم عدد من سفراء الدول العربية والأجنبية المعتمدون لدى الكويت واجب العزاء بوفاته.

وكان على رأس السفراء، الذين قدموا واجب العزاء السفير التركي مراد تامير، في حين استنكر جميع السفراء هذه «الجريمة النكراء».

Ad

من جانبه، أكد السفير الروسي لدى البلاد أليكسي سولوماتين، أن توافد عدد كبير من الزملاء السفراء لتقديم التعازي بوفاة زميلهم السفير الروسي لدى أنقرة وكذلك مسؤولين كويتيين يدل على التضامن بين جميع من يعملون في السلك الدبلوماسي، حيث إنهم رسل لبلدانهم ولا يحملون أي أسلحة ولا يشاركون بأي عمليات قتالية.

وأعرب سولوماتين عن سعادته بهذا التضامن الكبير من جميع السفراء «فهذا الحادث اليوم قد يكون بسفير روسي وغداً لا قدر الله قد يكون لزميل آخر».

بدوره، أعرب السفير البريطاني لدى البلاد ماثيو لودج عن خالص تعازيه وعظيم أسفه وحزنه بسبب الحادث المأسوي الذي راح ضحيته السفير الروسي في تركيا، لافتاً إلى أن وظيفة الدبلوماسي تقوم في الأساس على تعزيز التفاهم، وفتح آفاق التعاون المشترك والمساهمة في حل النزاعات الدولية وتقريب وجهات النظر، مثنياً على التعاون الوثيق بين وزارة الداخلية والسفارة البريطانية في الكويت، معربا عن تقديره لجهودهم.

ورداً على سؤال حول نتائج زيارة وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وافريقيا توبياس إلوود للكويت الأسبوع الماضي، وصف لودج الزيارة بالناجحة، لافتا إلى أنه تم خلالها توقيع اتفاقية تسليم المجرمين بين البلدين، مما سيساهم في تعزيز التعاون الأمني بينهما، وتضمن عدم هروب المجرمين بفعلتهم، وأن ينال كل شخص خرق القانون جزاءه العادل، كاشفاً أنه «لم يتم تحديد موعد انعقاد لجنة التوجيه المشتركة بين البلدين إلى الآن، ولكنها ستعقد في القريب العاجل».