سجلت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية الرئيسة الثلاثة في جلسة أمس تباينا محدودا، حيث ارتفع المؤشر السعري بنسبة محدودة جدا كانت 0.07 في المئة تعادل 3.73 نقطة، ليقفل على مستوى 5676.22 نقطة، بينما تراجع المؤشر الوزني بربع نقطة مئوية هي 0.94 نقطة، ليقفل على مستوى 376.55 نقطة، بينما انخفض مؤشر كويت 15 بنسبة 0.2 في المئة تساوي 1.77 نقطة، ليقفل على مستوى 882.49 نقطة.

وارتفعت السيولة بشكل طفيف، حيث بلغت أمس 14.5 مليون دينار، بينما تراجع النشاط وكمية التداولات بشكل محدود، حيث بلغت الكمية المتداولة 151.5 مليون سهم، نفذت من خلال 3666 صفقة.

Ad

تداولات متوازنة

سارت تعاملات سوق الكويت للأوراق المالية خلال الجلسة الأخيرة لهذا الأسبوع بشكل متذبذب منذ بدايتها وحتى النهاية، حيث بدأت على استقرار، ثم سجل المؤشر السعري بعض الارتفاعات، بسبب ارتفاع بعض الأسهم محدودة الدوران، ثم عاد وانخفض الى أن وصل قبل نهاية الجلسة، ليسجل ارتفاعا محدودا على مستوى المؤشر الوزني، بينما انخفض المؤشر السعري وارتفع مؤشرا السوق الوزنيين، ولكن كانت جميعها بنسب محدودة جدا.

وتأثرت المؤشرات الوزنية بتراجع سهم زين وعمليات جني الأرباح على هذا السهم، بينما دعمت اسهم كتلة منشآت تداولات السوق للجلسة الثانية على التوالي، وعادت خلال جلسة أمس كتلة المدينة لتظهر ضمن الأسهم الخمسة الأفضل نشاطا مرة أخرى، وتسجل ارتفاعات كانت جيدة تجاوزت 4 في المئة في أغلبها، ليربح المؤشر السعري بنهاية المطاف، بينما يسجل المؤشران الوزنيان تراجعات محدودة.

وعلى مستوى مؤشرات أسواق دول مجلس التعاون الخليجية المالية سادها بعض القلق والتذبذب الذي مال الى اللون الأحمر، بعد تراجع أسعار النفط بنسبة 1.5 في المئة على الخام الأميركي وبرنت، لتبدأ متثاقلة بنهاية تعاملات أسبوعها، وتستمر على هذا التثاقل الى ما قبل نهاية تداولاتها التي سجل بعضها تغيرات إيجابية، ولكن انخفض معظمها متأثرة بانخفاض أسعار النفط، لتنهي الأسبوع محايدة الى حد ما.

أداء القطاعات

كان أداء القطاعات في جلسة أمس، وهي الجلسة الأخيرة من هذا الأسبوع سلبيا، حيث انخفضت مؤشرات 9 قطاعات هي رعاية صحية بـ 21.5 نقطة، وتكنولوجيا بـ 6.9 نقطة، والنفط والغاز بـ 5.3 نقطة، وعقار بـ 2.1 نقطة، وقطاعا تأمين واتصالات بخسائر متقاربة كانت على التوالي 1.9 نقطة و1.7 نقطة، وقطاع مواد أساسية بـ 1.4 نقطة، وبنوك بتراجع بأكثر من نصف نقطة، وخدمات مالية أخيرا بخسارة بـ 0.4 نقطة، بينما ارتفعت مؤشرات ثلاثة قطاعات فقط هي خدمات استهلاكية بـ 10.7 نقطة وصناعية بـ 7.6 نقطة وسلع استهلاكية بـ 1.4 نقطة، واستقرت مؤشرات قطاعي منافع وأدوات مالية وبقيا من دون تغير.

تصدر سهم زين قائمة الأسهم الأكثر قيمة، حيث تداول 1.8 مليون دينار، وبانخفاض بنسبة 1.2 في المئة تقريبا، تلاه سهم برقان متداولا 1 مليون دينار، ومرتفعا بنسبة 1.6 في المئة، ثم سهم الدولي تداول 836 ألف دينار، ومرتفعا بنسبة 0.9 في المئة، وجاء بعد ذلك سهم هيومن سوفت بتداولات بقيمة 744 ألف دينار، وبارتفاع بنسبة 3.7 في المئة، وسهم المباني أخيرا بتداول 628 ألف دينار، وبأرباح بنسبة 1.2 في المئة.

وتصدر قائمة الأسهم الأكثر كمية سهم منشآت، حيث تداول بكمية بلغت 10 ملايين سهم، وبارتفاع بنسبة 1.8 في المئة، تلاه سهم السلام بتداول 9.5 ملايين سهم، ومرتفعا بنسبة 4 في المئة فقط، ثم سهم البيت بتداولات بلغت 8.7 ملايين سهم، وبقي مستقرا من دون تغير، ورابعا جاء سهم المدينة بتداول 7.5 ملايين سهم، ومرتفعا بنسبة 4.7 في المئة، وأخيرا سهم بتروغلف بتداول 5.9 ملايين سهم وبقي مستقرا من دون تغير هو الآخر.

ومن حيث قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعا، جاء أولا سهم عربي قابضة بارتفاع بنسبة 5.5 في المئة وسهم الجزيرة ثانيا بنسبة 5.4 في المئة، وثالثا سهم المدينة بنسبة 4.7 في المئة، وجاء رابعا سهم الأنظمة بنسبة 4.1 في المئة، وأخيرا سهم السلام بنسبة 4 في المئة فقط.

وكان سهم مراكز أكثر الأسهم انخفاضا، حيث انخفض بنسبة 3.8 في المئة، تلاه سهم ياكو بنسبة 7 في المئة تقريبا، ثم سهم بحرية بتراجع بنسبة 6.8 في المئة، ثم سهما المستقبل وتمدين ع بخسائر متقاربة كانت على التوالي 5.8 و5.3 في المئة.