مؤتمر العيون يوصي باستخدام أحدث الطرق لزراعة القرنية في المستشفيات

نشر في 23-12-2016
آخر تحديث 23-12-2016 | 00:04
وزارة الصحة.
وزارة الصحة.
أكد رئيس مؤتمر الكويت الـ 18 لطب وجراحة العيون د. جمال بهبهاني، أن المؤتمر أوصى بضرورة تحديث بروتوكولات علاج الالتهابات الميكروبية للقرنية، والبدء باستخدام الطرق الأحدث لزراعة القرنية في مستشفيات الكويت، لافتا إلى أن المؤتمر أوصى أيضا باعتماد البروتوكلات الحديثة فيما يتعلق بالكشف المبكر والدقيق لعيوب الإبصار الانكسارية والبدء باستخدام الطرق المستجدة والموصى بها لعلاج العيوب الانكسارية غير المنتظمة للقرنية، باستخدام الدعامات الحلقية الكاملة.

وأضاف بهبهاني، في تصريح صحافي، أن المؤتمر الذي اختتمت فعالياته أمس، قدمت في جلساته 30 ورقة علمية من مختلف دول العالم، مشيرا إلى أنه حقق أهدافه المرجوة، حيث تساهم النتائج التي توصل لها المؤتمرون في التقليل من حالات العلاج في الخارج فيما يتعلق بأمراض القرني.

وكشفت عن تنسيق مبدئي مع رئيس البرنامج التدريبي لجامعة ميغيل في مونتريال، والذي يعد البرنامج التدريبي الأكبر في كندا لاستقبال الأطباء والكوادر الكويتية لتدريبها ونيلها البورد الكندي في أمراض العيون، إضافة إلى شهادات الزمالة الكندية بأفرعها المتعددة.

وذكر أن المؤتمر جاء تحت عنوان «المستجدات في القرنية والماء الأبيض وجراحة العيوب الانكسارية»، وشهد حضور ثلة من أكبر المتخصصين في مجال جراحة القرنية والعيوب الانكسارية والماء الأبيض (الساد) حول العالم، من أميركا وكندا وأوروبا.

وأضاف أنه أجريت خلال المؤتمر سبع عمليات باستخدام أساليب مبتكرة تجرى لأول مرة في الكويت، أربع منها عمليات لزراعة غشاء البطانة الداخلية للقرنية بالطريقة الأحدث على مستوى العالم، حيث قام بها أحد كبار ضيوف المؤتمر، وهو د. كاشف بيك من جامعة أتوا بكندا. أما العمليات الثلاث الأخرى، فكانت عبارة عن زراعة دعامة للقرنية لثلاثة مرضى دون الحاجة لوضع غرز بتقنية جديدة تجرى لأول مرة في الكويت.

إجراء 7 عمليات باستخدام اساليب مبتكرة لأول مرة في الكويت ... بهبهاني
back to top