انتهاء عملية خطف الطائرة الليبية في مالطا.. باستسلام أنصار القذافي

الخاطفان ليبيان يحملان قنابل يدوية موسى شاها ومساعده أحمد علي

نشر في 23-12-2016 | 18:13
آخر تحديث 23-12-2016 | 18:13
No Image Caption
تحدث 2| ذكرت وسائل إعلام أن عملية خطف الطائرة الليبية التي هبطت في مطار فاليتا عاصمة مالطا اليوم الجمعة انتهت باستسلام الخاطفين والافراج عن جميع المحتجزين.

وذكرت شبكة (سكاي نيوز) الاخبارية أن السلطات المالطية اعتقلت الخاطفين فور نزولهما من الطائرة مشيرة إلى أن الخاطفين أعلنا أنهما يتبعان مجموعة تسمى (الفاتح الجديد).

ونقلت الشبكة عن مصادر القول إن هذه المجموعة تابعة لأنصار الزعيم الراحل معمر القذافي وأن زعيمها يدعى موسى شاها وأن مساعده أحمد علي وهما من قام بخطف الطائرة.

وأظهرت لقطات مصورة خروج أحد الخاطفين وهو يلوح بعلم ليبيا الذي كان سائدا أيام حكم القذافي فيما عاد الخاطف لاحقا إلى داخل الطائرة.

كما نقلت الشبكة عن السفير الليبي لدى مالطا حبيب الأمين القول إن الركاب لم يتعرضوا إلى أذى من قبل الخاطفين وأن عمليات إنزالهم أعقبت المفاوضات التي أجرتها السلطات المالطية والليبية مع الخاطفين.

وأكد أن الخاطفين لديهما مطالب "تم التعامل معها إيجابيا" ثم أعقب ذلك نزول الركاب رافضا الكشف عن أي معلومات بشأن تلك المطالب.

وتستعد السلطات الليبية والمالطية لإصدار بيان بتفاصيل العملية بعد الإفراج عن جميع المخطوفين.

وكانت تقارير محلية عن سلطات مطار فاليتا القول في بيان إن الخاطفين هما ليبيان قالا انهما يحملان قنابل يدوية وانهما كان على اتصال بليبيا من داخل الطائرة التي حاصرتها القوات الخاصة على أحد مدرجات المطار.

وأعلنت السلطات في مالطا تطبيق حالة طوارئ في مطار العاصمة فاليتا اثر هبوط الطائرة الليبية وعلى متنها 118 شخصا.

ومن جانبها أكدت وزارة الخارجية بحكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا حادث خطف الطائرة الليبية التابعة للخطوط الافريقية التي هبطت في مالطا.

وقالت الوزارة في بيان انها شكلت غرفة أزمة برئاسة وزير الخارجية محمد سيالة مشيرة إلى أن الغرفة على تواصل مستمر مع السلطات في مالطا لمتابعة الحادث.

وأشارت إلى أن الطائرة وهي من طراز ايرباص (ايه 320) كانت تقوم برحلة داخلية من مطار (تمنهنت) الى مطار (معيتيقة).

--------------------

تحديث | ذكرت وسائل إعلام أن خاطفي الطائرة الليبية في مطار فاليتا عاصمة مالطا شرعا باطلاق سراح جميع الرهائن بعد الموافقة على تسليم أسلحتهما والاستسلام لسلطات الأمن.

ونقلت تقارير محلية عن سلطات المطار القول في بيان إن الخاطفين هما ليبيان قالا انهما يحملان قنابل يدوية وانهما كان على اتصال بليبيا من داخل الطائرة التي حاصرتها القوات الخاصة على أحد مدرجات مطار فاليتا.

وأشارت السلطات إلى أن المطار اعيد فتحه لحركة الطيران بعد اغلاقه عقب هبوط الطائرة الليبية المخطوفة وتحويل تسع رحلات الى مطار مدينة كاتانيا بجزيرة صقلية الايطالية القريبة وتأخر العديد من الرحلات.

وكان رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات أعلن في وقت سابق اليوم الجمعة إطلاق سراح دفعة أولى من ركاب الطائرة الليبية المخطوفة في مطار فاليتا بمالطا بينها نساء وأطفال.

ونقلت شبكة (سكاي نيوز) الاخبارية عن موسكات القول إن الدفعة الأولى المفرج عنها تشمل 25 راكبا.

وأظهرت لقطات تلفزيونية بعض الركاب وهم يغادرون الطائرة عبر سلم تم إحضاره لإجلائهم.

وأعلنت السلطات في مالطا تطبيق حالة طوارئ في مطار العاصمة فاليتا اثر هبوط الطائرة الليبية على متنها 118 شخصا.

ومن جانبها أكدت وزارة الخارجية بحكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا حادث خطف الطائرة الليبية التابعة للخطوط الافريقية التي هبطت في مالطا.

وقالت الوزارة في بيان انها شكلت غرفة أزمة برئاسة وزير الخارجية محمد سيالة مشيرة إلى أن الغرفة على تواصل مستمر مع السلطات في مالطا لمتابعة الحادث.

وأشارت إلى أن الطائرة وهي من طراز ايرباص (ايه 320) كانت تقوم برحلة داخلية من مطار (تمنهنت) الى مطار (معيتيقة).

ومن جهتها نقلت وكالة الانباء الليبية (وال) عن مصادر القول ان الغرفة على تواصل مستمر مع السلطات المالطية لمتابعة الحادث مشيرة إلى أن الاخبار الواردة من داخل الطائرة "مطمئنة ولا تدعو الى القلق وان جميع الركاب يتمتعون بصحة جيدة".

--------------------------------

قالت وسائل إعلام في مالطا إن طائرة كانت في رحلة داخلية في ليبيا اختطفت وتم تحويل مسارها إلى مالطا حيث هبطت اليوم الجمعة.

وأضافت وسائل الإعلام ومنها صحيفة تايمز أوف مالطا أن الطائرة وهي من طراز إيرباص إيه 320 كانت تحلق داخل ليبيا في رحلة تابعة لشركة الخطوط الجوية الأفريقية المملوكة للدولة وعلى متنها 118 شخصا.

وكتب رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات في تغريدة على موقع تويتر "تم إبلاغي بواقعة خطف محتملة لطائرة في رحلة داخلية في ليبيا وتحويل مسارها إلى مالطا. عمليات الأمن والطوارئ في وضع الاستعداد.

back to top