أوسكار من «البلوز» إلى شنغهاي مقابل 74 مليون دولار

نشر في 24-12-2016
آخر تحديث 24-12-2016 | 00:03
البرازيلي أوسكار
البرازيلي أوسكار
ذكر نادي شنغهاي سبيغ الصيني أن الاتفاق على صفقة انتقال الدولي البرازيلي أوسكار لاعب وسط تشلسي إلى صفوفه تم بالفعل.
أعرب لاعب الوسط البرازيلي أوسكار أمس عن سعادته بالانتقال من تشلسي الإنكليزي إلى شنغهاي سبيغ الصيني، في صفقة تقدر قيمتها بزهاء 74 مليون دولار، هي خامس صفقة كبيرة تنجزها أندية كرة القدم الصينية هذه السنة.

ومن المقرر أن يتم اللاعب الشاب (25 عاما) تفاصيل انتقاله "خلال الايام المقبلة"، بحسب ما اعلن النادي الصيني الذي يدربه المدير الفني السابق لتشلسي البرتغالي اندريه فياش-بواش.

وقال أوسكار بعيد اعلان انجاز الصفقة المقدرة بستين مليون جنيه استرليني (70.5 مليون يورو، 73.75 مليون دولار)، "انا سعيد جدا للتوقيع مع شنغهاي. هذا يوم مهم بالنسبة اليّ. الانضمام الى عائلتي الجديدة في الصين"، وذلك في شريط مصور وزعه النادي الصيني.

وبذلك، يصبح انتقال اللاعب اغلى صفقة يبرمها ناد آسيوي لكرة القدم، واكبر صفقة بيع ينجزها تشلسي.

صفقة لويز عام 2014

وكانت أكبر صفقة سابقة للنادي اللندني، بيع مواطن اوسكار، المدافع دافيد لويز لباريس سان جرمان الفرنسي مقابل 50 مليون جنيه استرليني في عام 2014.

وانضم لويز عام 2012 الى تشلسي قادما من انترناسيونال البرازيلي مقابل 25 مليون جنيه، وعاد الى صفوف النادي الانكليزي في اغسطس الماضي مقابل 34 مليون جنيه.

وكان النادي الصيني اعلن أمس اتفاقه وتشلسي على "انتقال اللاعب البرازيلي اوسكار"، مضيفا "سيصل لاعب الوسط المهاجم في الايام المقبلة الى الصين لتوقيع العقد رسميا مع شنغهاي سبيغ".

ويحتل شنغهاي المركز الثالث برصيد 52 نقطة بفارق 4 نقاط امام جاره شنغهاي غرينلاند.

وسيكون أوسكار ثاني برازيلي يترك تشلسي للعب في الصين، بعد راميريش الذي التحق بنادي جيانغسو سونينغ ثاني ترتيب الدوري (57 نقطة) مقابل 20 مليون جنيه استرليني في يناير 2016.

استقطاب نجوم كبار

وخلال الأشهر الماضية، استقطبت الأندية الصينية عدداً من اللاعبين البارزين في اوروبا مقابل صفقات ضخمة، منهم البرازيليان أليكس تيكسييرا، وهولك والكولومبي جاكسون مارتينيز، والارجنتيني ايزيكييل لافيتزي، والإيطالي غراتسيانو بيليه.

وبحسب التقارير الصحافية، بات عدد من هؤلاء من الاعلى دخلا بين لاعبي كرة القدم في العالم.

وأفاد تشلسي من جهته بأن اوسكار سينضم الى النادي الصيني مع بداية فترة الانتقالات الشتوية (على مدى يناير).

وأمضى اوسكار اربعة اعوام ونصف العام في صفوف النادي اللندني، احرز خلالها معه لقب بطولة الدوري الانكليزي الممتاز، وكأس الرابطة، وبطولة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".

وكان اوسكار هدفا للمدرب فياش-بواش منذ توليه تدريب توتنهام هوتسبر خلال موسم 2012-2013، إلا ان اللاعب آثر الانتقال الى تشلسي.

كونتي يحذر من الصينيين

وكان مدرب تشلسي الحالي الإيطالي انطونيو كونتي حذر الاسبوع الماضي، رداً على سؤال عن انتقال اوسكار، من ان القدرة المالية للنوادي الصينية باتت "تشكل خطرا على كل النوادي في العالم".

وبات الإسراف في الانفاق على اللاعبين يدق ناقوس خطر في الصين نفسها، إذ حذرت وسائل اعلام رسمية مؤخرا من "فقاعة" في كرة القدم، مشيرة الى أن انفاق الاندية فاق المليار دولار هذه السنة.

وقالت الصحيفة الناطقة باسم الحزب الشيوعي الحاكم ان هذا المبلغ "يفوق بشكل كبير القيمة الاقتصادية التي يعود بها على الدوري".

إلا ان الأندية الصينية تبدو ماضية في هذا التوجه، اذ رجحت تقارير صحافية انضمام المهاجم الأرجنتيني كارلوس تيفيز الى شنغهاي غرينلاند مقابل عرض يحصل بموجبه على 40 مليون يورو سنويا، في مقابل مليونين فقط حاليا مع ناديه بوكا جونيورز الأرجنتيني.

براءة تشلسي في قضية الإساءات الجنسية

أعلنت رابطة الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم أن نادي تشلسي لم يخرق أي قواعد في تعامله مع القضية الخاصة بادعاءات تعرض لاعبه السابق جاري جونسون لإساءات جنسية في الماضي.

وكان تشلسي قد اعتذر "بشدة" لجونسون في وقت سابق من ديسمبر على ما تعرض له من إساءات جنسية، عندما كان لاعبا ناشئا في السبعينيات من القرن الماضي.

وقال جونسون (57 عاما) في تصريحات لصحيفة "ديلي ميرور"، إن النادي دفع له 50 ألف جنيه إسترليني (61 ألفا و434 دولار)، نظير ألا يعلن تعرضه لإساءات جنسية من إدي هيث كبير كشافي تشلسي السابق والذي توفي في الثمانينيات.

وذكرت رابطة الدوري الإنكليزي في بيان أصدرته في وقت متأخر من مساء أمس الأول أن تشلسي لم يخرق أي قواعد بعدم الإبلاغ عن ادعاءات جونسون التي أدلى بها في 2014.

وبعد إعلان جونسون الادعاءات، ذكر النادي أن أي فحص للقضية من جهة خارجية ستكشف ما إذا كان النادي أجرى التحقيقات اللازمة لدى علمه لأول مرة بادعاءات اللاعب السابق، كما ستكشف الأسباب التي دفعت النادي لعدم إبلاغ الاتحاد الإنكليزي للعبة ورابطة الدوري.

وأوضحت رابطة الدوري أن تشلسي اتفق على إجراء تحقيقات مستقلة تماما قبل تقديم نسخة من استعراضه للقضية.

back to top